دور التسويق المستدام في العلاقة بين الإنتاج المرن وسلاسل الإمداد المستدامة بالتطبيق علي قطاع الصناعات الغذائية بمصر

المؤلفون

الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري کلية النقل الدولي واللوجستيات

المستخلص

تهدف هذة الدراسة الي تحليل الدور الوسيط للتسويق المستدام في العلاقة بين الإنتاج المرن وسلاسل الإمداد المستدامة بالتطبيق علي قطاع الصناعات الغذائية بمصر، وقد حددت الدراسة دوافع تطبيق ممارسات الإنتاج المرن في إدارة التدفق، إدارة العملاء، إدارة العمليات، إدارة الموردين، إدارة القوي العاملة. کما حددت أربعة أبعاد للتسويق المستدام وهي المنتج المستدام، السعر المستدام، التوزيع المستدام، الترويج المستدام، کما حددت الدراسة تطبيق سلاسل الإمداد المستدامة من خلال الإستدامة الإقتصادية، الإستدامة الإجتماعية، الإستدامة البيئية، وفي سبيل الوصول لهذا الهدف تم تطويرأربعة فروض، وتم الإعتماد على قائمة استقصاء طورها الباحث لجمع البيانات الأولية لتحقيق أغراض الدراسة حيث تم توزيع عدد228 إستمارة إستقصاء وکان عدد القوائم المستردة والصحيحة 174قائمة، وباستخدام مقياس کروبناخ الفا للتأکد من ثبات مقاييس متغيرات الدراسة، وباستخدام أسلوب تحليل الأنحدارالمتعدد لإختبار فروض نموذج الدراسة، توصلت الدارسة الي وجود علاقة إيجابية بين الأنتاج المرن والتسويق المستدام من ناحية والتسويق المستدام وسلاسل الإمداد المستدامة من ناحية أخري، أما عن دورالوسيط للتسويق المستدام  في العلاقة بين الإنتاج المرن وسلاسل الإمداد المستدامة تم قبولة قبولا جزئيا، وبالتالي تم التحقق من صحة نموذج الدراسة وقبولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية