أثر التفاعل مع تطبيقات الهاتف المحمول على القيمة المدرکة لعملاء تطبيقات توصيل الطعام بالمملکة العربية السعودية.

المؤلف

کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة بحث العلاقة بين التفاعل مع تطبيقات الهاتف المحمول بأبعاده الستة (التحکم النشط، والتخصيص، والاتصال الواسع، والترابط، والاستجابة، والتزامن) والقيمة المدرکة لعملاء تطبيقات توصيل الطعام بالمملکة العربية السعودية بأبعادها الثلاثة (القيمة الوظيفية، والقيمة العاطفية، والقيمة الاجتماعية)، وتم استخدام الانحدار المتعدد لمعرفة هذه العلاقة، کما تم إعداد قائمة الاستقصاء، وتوجيهها إلى عملاء تطبيقات توصيل الطعام بالمملکة العربية السعودية.   
ولتحليل بيانات الدراسة، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS، وتم تجميع بيانات الدراسة من خلال Google Drive من 398 مفردة، وکان عدد القوائم الصحيحة 334 قائمة، وأوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي لخمسة من أبعاد التفاعل مع تطبيقات الهاتف المحمول، وهي (التحکم النشط، والتخصيص، والاتصال الواسع، والاستجابة، والتزامن) على القيمة المدرکة لعملاء تطبيقات توصيل الطعام بأبعادها الثلاثة (القيمة الوظيفية، والقيمة العاطفية، والقيمة الاجتماعية)، وعدم وجود تأثير معنوي لبعد الترابط على القيمة المدرکة الکلية لعملاء تطبيقات توصيل الطعام، کما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي في إدراک العملاء لمتغيرات الدراسة (التفاعل مع تطبيقات الهاتف المحمول، والقيمة المدرکة تجاه هذه التطبيقات) وفقاً للنوع (ذکر أو أنثى)، ووفقاً لمستوى الدخل، ومستوى التعليم، والعمر.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية