أثر استخدام الخدمات الإلکترونية في تحقيق القُدرة التَّنَافُسِيَّة للسِّيَاحة في المملکة العربية السعودية (دراسة حالة على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض)

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام الخدمات الإلکترونية الاستراتيجيات التنافسية في صناعة السياحة فيالمملکة العربية السعودية (دراسة حالة على فنادق الخمس نجوم في مدينة الرياض)، ولتحقيق ذلک الهدف اعتمد الباحث على استخدام استبيان تم توزيعه على عينة من (106) فرد من مديرين ونواب مديرين الأقسام الرئيسية في عدد (7) فنادق ذات الخمس نجوم بمدينة الرياض، وقد افترض البحث انه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخدمات الإلکترونية بأبعادها ( کفاءة الخدمات الالکترونية، فاعلية الخدمات الالکترونية) علي کلا من استراتيجية الترکيز واستراتيجية التميز واستراتيجية التکلفة والقدرة التنافسية لفنادق ذات الخمس نجوم في مدينة الرياض.
وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج ومنها ارتفاع مستوى وعي عينة الدراسة بأهمية استخدام الفنادق ذات الخمس نجوم في مدينة الرياض للخدمات الإلکترونية، وتأثيراتها الإيجابية على مستوى کفاءة الأداء في تلک الفنادق، وکُلما قامت الفنادق ذات الخمس نجوم في مدينة الرياض بزيادة الخدمات الإلکترونية التي تقوم بتقديمها، وأيضًا کلما ازدادت کفاءة استراتيجيات الترکيز والتميز المستخدمتين، واستراتيجية التکلفة وکذلک زادت القدرة التنافسية لتلک الفنادق وانخفضت بالمقابل التکلفة التي تتحملها، وهو ما يؤدي إلى رفع مستوى کفاءة الأداء لقطاع الفنادق بوجه خاص، والقطاع السياحي بوجه عام، ويحقق الفائدة للسياحة في المملکة العربية السعودية والأهداف التنموية السياحية التي تستهدفها رؤية 2030، ويوصي البحث بضرورة قيام الهيئات الحکومية والخاصة العاملة في قطاع الفنادق والسياحة بتوضيح أهمية استخدام الخدمات الإلکترونية، وفائدتها على زيادة القدرة التنافسية للفنادق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية