دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة کمهنة (دراسة ميدانية)

المؤلف

الاستاذ المشارک بقسم المحاسبة بکلية الاقتصاد والادارة - جامعة القصيم

المستخلص

     استهدفت الدراسة التعرف على أوجه الضعف التي تواجهها مهنة المحاسبة في المملکة العربية السعودية في الآونة الاخيرة ، حيث تواجه مهنة المحاسبة العديد من التحديات التي تفرضها  التغيرات بيئة الاعمال الحديثة والتعرض للعديد من الازمات  والتي تنعکس على انخفاض جودة خدمات  مهنة المحاسبة ، ومحاولة تحسين جودة مهنة المحاسبة  في ضوء تحسين منظومة التعليم المحاسبي في ظل تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية IAES ، واعتمدت الدراسة على استبيان تم توزيعه على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية ، والمراجعين الخارجيين بالمملکة العربية السعودية ، ومستخدمي التقارير المالية ، وتوصلت الدراسة الى اتفاق اراء المستقصي منهم حول انخفاض مستوي التأهيل العلمي والمهني لممارسي المهنة في المملکة العربية السعودية ، کما توصلت الدراسة الى أن معايير التعليم المحاسبي IAES لها تأثير إيجابي على تحسين جودة خدمات مهنة المحاسبة وبخاصة الاهتمام بالمهارات المهنية والتطوير المهني المستمر ، وأوصت الدراسة بضرورة عقد الندوات واللقاءات للتعريف بأهمية معايير التعليم المحاسبي الدولية ، وإعادة النظر في مناهج التعليم المحاسبي لتواکب التغيرات الحديثة في ضوء متطلبات سوق العمل، وتبنى مؤشر لتصنيف التعليم المحاسبي لمقارنته بالمؤشرات التعليمية الدولية .