استهدفت الدراسة التعرف على أوجه الضعف التي تواجهها مهنة المحاسبة في المملکة العربية السعودية في الآونة الاخيرة ، حيث تواجه مهنة المحاسبة العديد من التحديات التي تفرضها التغيرات بيئة الاعمال الحديثة والتعرض للعديد من الازمات والتي تنعکس على انخفاض جودة خدمات مهنة المحاسبة ، ومحاولة تحسين جودة مهنة المحاسبة في ضوء تحسين منظومة التعليم المحاسبي في ظل تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية IAES ، واعتمدت الدراسة على استبيان تم توزيعه على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية ، والمراجعين الخارجيين بالمملکة العربية السعودية ، ومستخدمي التقارير المالية ، وتوصلت الدراسة الى اتفاق اراء المستقصي منهم حول انخفاض مستوي التأهيل العلمي والمهني لممارسي المهنة في المملکة العربية السعودية ، کما توصلت الدراسة الى أن معايير التعليم المحاسبي IAES لها تأثير إيجابي على تحسين جودة خدمات مهنة المحاسبة وبخاصة الاهتمام بالمهارات المهنية والتطوير المهني المستمر ، وأوصت الدراسة بضرورة عقد الندوات واللقاءات للتعريف بأهمية معايير التعليم المحاسبي الدولية ، وإعادة النظر في مناهج التعليم المحاسبي لتواکب التغيرات الحديثة في ضوء متطلبات سوق العمل، وتبنى مؤشر لتصنيف التعليم المحاسبي لمقارنته بالمؤشرات التعليمية الدولية .
بن صالح الشويمان, نزار. (2021). دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة کمهنة (دراسة ميدانية). التجارة والتمويل, 41(3), 1-48. doi: 10.21608/caf.2021.199247
MLA
نزار بن صالح الشويمان. "دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة کمهنة (دراسة ميدانية)", التجارة والتمويل, 41, 3, 2021, 1-48. doi: 10.21608/caf.2021.199247
HARVARD
بن صالح الشويمان, نزار. (2021). 'دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة کمهنة (دراسة ميدانية)', التجارة والتمويل, 41(3), pp. 1-48. doi: 10.21608/caf.2021.199247
VANCOUVER
بن صالح الشويمان, نزار. دور المعايير الدولية للتعليم المحاسبي IAES في تحسين جودة المحاسبة کمهنة (دراسة ميدانية). التجارة والتمويل, 2021; 41(3): 1-48. doi: 10.21608/caf.2021.199247