تقييم تجربة التعليم المحاسبي المصري الهجين في ظل جائحة کورونا

المؤلف

کليه التجاره - جامعه طنطا

المستخلص

تهدف هذه الورقة إلى تقييم تجربة التعليم المحاسبي المصري الهجين، وهو نظام تعليم يجمع بين نظام "التعلم وجهًا لوجه" و"التعلم عبر اإلنترنت" وتوضيح أهم التحديات والمعوقات التي تواجه التعليم المحاسبي المصري الهجين، ولتحقيق ذلک الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإجراء مقابالت مع عدد من أساتذة وطالب المحاسبة في الجامعات المصرية من أجل تطوير إطار مقترح لتطوير برامج التعليم المحاسبي الهجين في البيئة المصرية، ويتم تطبيق التعليم الهجين ألول مرة في مصر بشکل کلي، وقد تنوعت األساليب والتطبيقات التکنولوجية المستخدمة في الجامعات المختلفة مثل مايکروسوفت تيمز ويوتيوب وتيليجرام...الخ، وقد عانت الجامعات من ضعف البنية التحتية التکنولوجية، وقلة مهارات وخبرات بعض األساتذة في مجال التعليم اإللکتروني، في حين عانى الطالب من بطئ سرعة االنترنت وارتفاع تکاليف استخدامه للکثير من الطالب، کذلک عدم تقبل التعليم اإللکتروني لدى العديد من الطالب لصعوبة فهم المحاضرات، فغياب التواصل المباشر بين األستاذ والطالب يؤثر کثي ًرا على استيعاب المادة العلمية؛ إذ يغيب التواصل البصري والوجداني والمناقشات التوضيحية داخل القاعات الدراسية في التعليم اإللکتروني، وفى نفس الوقت فإن األساتذة يجدون صعوبة کبيرة في شرح وتوضيح کل شيء في االوقات المحددة للتعليم وجهًا لوجه. ويمکن القول ان استجابة مؤسسات التعليم وبصفة خاصة مؤسسات التعليم المحاسبي کانت رده فعل وليس استجابة مخططة من قبل لالنتقال من التعليم التقليدي الى التعليم الهجين، وبالتالي فان هناک محدودية في المزايا التي تحققت من التعليم الهجين، کما أن التعليم الهجين احتوى في طياته على معظم السلبيات التي يعاني منها التعليم المحاسبي التقليدي. کذلک فإن تطبيق التعليم المحاسبي الهجين تمثل في عملية استبدال مباشر فقط للمحاضرات في مدرجات الجامعة والقاعات الدراسية الى محاضرات من خالل االنترنت بدون أي تغيير في المهمة التي کانت تؤدى بالطريقة التقليدية. ويجب التأکيد علي أن التعليم المحاسبي في مصر لن يعود إلى ما کان عليه قبل جائحة کورونا، فقد تم خلق فرص إلعادة تنظيم التعليم المحاسبي بعي ًدا عن األشکال التقليدية، لذلک قام الباحث باقتراح إطار لتطوير برامج التعليم المحاسبي الهجين في مصر، يقوم على عدة مقومات أساسية تمثل عناصر العملية التعليمية تتمثل في اإلمکانيات المادية والتکنولوجية وإعداد وتجهيز العناصر البشرية )االستاذ والطالب والفنيين واالداريين( والعملية التدريسية )االلتزام بمعايير تعليم المحاسبة الدولية، وتطوير المناهج المحاسبية والوسائل التعليمية، واستخدام انماط التعليم المختلفة، وتطوير أساليب تقويم الطالب(.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية