ريادة الأعمال المهنية المحاسبية في مصر بين الواقع والمأمول: دليل ميداني من مکاتب المحاسبة المصرية

المؤلفون

1 کلية التجارة – جامعة الإسکندرية

2 بکلية التجارة – جامعة الإسکندرية والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

نشهد يومياً مولد، وأيضاً نهاية، العديد من الشرکات، المنتجات، الأعمال والخدمات. ويظل الهدف من تعلم ريادة الأعمال Business Entrepreneurshipهو السعى بصفة منتظمة نحو اکتشاف أعمال وممارسات جديدة تضيف قيمة للسوق المنتج وتؤدى إلى الحد من التقلبات الحادة فى الاقتصاد (Sousa & Almeida, 2014). وتعتبر ريادة الأعمال مکونا أساسيا للتطور والنمو الاقتصادى، فخلق وحدات أعمال جديدة لا يؤدى إلى انتاج قيمة مضافة وتحقيق إيرادات وخلق فرص للتوظيف وتحقيق ابتکار فقط، بل يعتبر أيضاً مکونا أساسيا لتطوير قطاع الأعمال المتوسط وصغير الحجم وهو أساس الاقتصاديات المتنافسة (United Nations, 2012).
ومن ناحية أخرى، تعتبر المعلومات المحاسبية أهم مدخلات نماذج اتخاذ قرارات المستثمرين وغيرهم من أصحاب المصالح ولها دور کبير فى تخطيط الاستخدام الأمثل للموارد المحدودة. ونظراً للتحديات التى تواجه مهنة المحاسبة[1]، وخاصة بعد سلسلة الأزمات المالية التى تعرضت لها الکثير من الشرکات، والتى أرجعها الکثيرون إلى قصور التأهيل المهنى للمحاسبين، وتعاظم حجم التحديات فى عالم الاقتصاد والتجارة وما يمر به العالم من أزمات اقتصادية أثرت على جميع الدول، فقد زادت المسئولية الملقاة على عاتق مهنة المحاسبة من خلال تخريج کوادر مهنية قادرة على سد حاجات سوق العمل من خريجى مجال المحاسبة (مدوخ، 2014، ورمو  واسماعيل

الكلمات الرئيسية