دور الجامعات کمتغير وسيط في العلاقة بين اتجاهات الطلاب الخريجين وريادة الأعمال "دراسة تطبيقية على جامعة الطائف"

المؤلف

أستاذ إدارة األعمال المشارک کلية إدارة األعمال – قسم اإلدارة – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات کمتغير وسيط بين اتجاهات الطلابالخريجين وريادة الأعمال لدى طلاب کلية إدارة الأعمال بجامعة الطائف، واتجاهاتالطلابالخريجيننحودورالجامعات وريادةالأعمال.واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات. وطبقت الدراسة على عينة تکونت من(360) طالباً وطالبة من الطلابالخريجين بکليةإدارةالأعمالبجامعةالطائفالدفعة 16 للعام 1440/1441ھ. وتماستخدامنموذجالمعادلةالهيکلية Structural Equation Modeling لتحليل مسار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وأظهرت النتائج وجودفروقذاتدلالةإحصائيةبينآراءالطلابفيمايتعلقباتجاهاتالطلابالخريجيننحوريادةالأعمالوفقاًلنوعالجنسبجامعةالطائف، ماعدامتغيربرامجالتحولالبرامجي. وجاءت اتجاهات الطلابالخريجين نحو دور الجامعة، وريادة الأعمال بدرجة متوسطة،کما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي ذات دلالة إحصائية لاتجاهات الطلابالخريجين على أبعاد دور الجامعات بجامعة الطائف،ووجود تأثير معنوي ذات دلالة إحصائية لأبعاد دور الجامعات على ريادة الأعمال بجامعة الطائف. کما أسفرت النتائج عنازديادالتأثيرالمعنويلاتجاهاتالطلابالخريجينعلىريادةالأعمالعندتوسيطأبعاددورالجامعات. وأوصت الدراسةبضرورةالاهتمامبتهيئةالمناخالتعليميالرياديبالجامعةللمساعدةعلىالإبداعوالابتکار،وتطبيقمبدأالعلانيةوالشفافيةفيجميعتعاملاتالجامعةالأکاديميةوالإدارية،وذلکلدعمنجاحريادةالأعمال،ونشرثقافةريادةالأعمالبالجامعات،وتعزيزالاتجاهاتالإيجابيةالطلابالخريجيننحوالأعمالالريادية.
الکلمات المفتاحية:دورالجامعات – الاتجاهات-الطلبةالخريجين-ريادةالأعمال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية