دور إدارة المعرفة في تطوير التعليم المحاسبي دراسة تحليلية بالجامعات الأردنية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تقييم الوضع الراهن لمدخلات ومخرجات التعليم المحاسبي، فضلا عن دراسة وتحليل أهم الخصائص المستجدة بفعل الثورة المعرفية في الفکرية الاقتصادي والإداري والتي فرضت مدي الحاجة إلي ضرورة تطوير مدخلات ومخرجات التعليم المحاسبي الحالي. ولتحقيق هذا البحث قام الباحث باستقراء تحليلي لنتائج الدراسات السابقة التي استهدفت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تقييم واقع ومستقبل التعليم المحاسبي في ظل المستجدات التکنولوجية المستمرة والمذهلة، کما قام الباحث بتصميم استبانتين لاختبار فرضيات البحث وزعت الأولي علي أساتذة المحاسبة ببعض الجامعات الأردنية، بينما وزعت الثانية علي بعض طلاب المحاسبة بذات الجامعات لاستقصاء آرائهم في هذا الصدد. وقد بينت نتائج البحث عن وجود علاقة طردية بين کل من الکفاءات العلمية التدريسية والمناهج المحاسبية والبنية التحتية للعملية التدريسية المسايرة للمستجدات المعرفية کمتغيرات مستقلة، وبين جودة التعليم کمتغير تابع، کما تبين أن هنالک ضعف في مسايرة الکفاءات والمناهج والبنية التحتية للمستجدات المعرفية بعينة الدراسة، هذا بالإضافة إلي ضعف نوعية مدخلات وعمليات ومخرجات العملية التدريسية بالکليات محل عينة الدراسة. ويوصي الباحث في ضوء هذه النتائج التي تم التوصل إليها علي ضرورة إعادة النظر في المفردات المؤثرة علي منظومة التعليم المحاسبي بالجامعات الأردنية في ضوء أحدث المستجدات التي تفرزها إدارة المعرفة بکل أبعادها، کما يوصي الباحث بضرورة ربط مخرجات التعليم المحاسبي باحتياجات سوق العمل بالعالم العربي عامة والأردن خاصة، وفي ضوء ما تفرضه إدارة المعرفة المؤثرة في توصيف طبيعة هذا السوق، وذلک کمدخل لتطوير مدخلات وعمليات التعليم المحاسبي بالجامعات الأردنية علي وجه الخصوص