متطلبات تطبيق التسويق العصبي و أثره على الأداء التسويقي : دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية العاملة في السوق المصري

المؤلف

کليه التجاره جامعه طنطا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المتطلبات اللازمة لتطبيق بحوث التسويق العصبي في الشرکات الصناعية العاملة في السوق المصري و أثر ذلک على الأداء التسويقي. تم تصميم إستبانة خاصة لغايات الدراسة و توزيعها على عينة عشوائية حجمها 230 شرکة و تم استرجاع 179 إستبانة منها صالحة للتحليل الإحصائي. بعد تحليل البيانات خلصت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها ، أن هناک متطلبات لازمة لاستخدام بحوث التسويق العصبي تم تصنيفها في خمس مجموعات هي تقنيات التسويق العصبي و متخصصون في التسويق العصبي و العملاء المتطوعون و نظام معلومات للتسويق العصبي و دعم الإدارة العليا لأنشطة التسويق العصبي. أيضاً توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية لمدى توافر متطلبات تطبيق التسويق العصبي على الأداء التسويقي للشرکات الصناعية العاملة في السوق المصري و أن تکنولوجيا التسويق العصبي و متخصصيه و العملاء المتطوعين هي الأرکان الثلاثة الأساسية في استخدام بحوث التسويق العصبي. و بناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم إقتراح جملة من التوصيات.