دور التسويق البيئي في تعزيز السياحة العلاجية بالقطاع الصحي بالمملکة العربية السعودية

المؤلف

جامعه المجمعه

المستخلص

يتناول البحث الحالي دور التسويق البيئي في کيفية تعزيز وتنشيط السياحة العلاجية بالقطاع الصحي بالمملکة العربية السعودية وذلک للنهوض بالمملکة العربية السعودية في هذا المجال ولتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة وذلک يتحقق من خلال تحفيز المستشفيات والمراکز الصحية على الحصول على الاعتماد الدولي وتبني سياسات تسويقية صديقة للبيئة للتسويق للخدمات الصحية وتم تطبيق الدراسة الميدانية على المستشفيات التي لديها أقسام للسياحة العلاجية بمدينة الرياض وتم توزيع الاستبانات على عينة البحث المکونة من 336 مفردة مقسمة کالتالي 150 موظف من الإدارة العليا ورؤساء الأقسام والمرؤوسين موزعين کالتالي (الأطباء – التمريض – الإداريين) و186 مريض وهم المستفيدين من خدمات أقسام السياحة العلاجية بمستشفيات مدينة الرياض وعددها 4 مستشفيات وهم (مدينة الملک فهد الطبية، مستشفى الملک فيصل التخصصي، مستشفى السعودي الألماني، مدينة الملک سعود الطبية) وذلک لاستنباط النتائج باستخدام مختلف المقاييس الإحصائية لإثبات فروض البحث، وتوصل البحث إلى عدة نتائج فقد أثبتت صحة فروض البحث في وجود علاقة تأثيرية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التسويق البيئي وزيادة الميزة التنافسية لمستشفيات السياحة العلاجية مما يجعل المستشفيات قادرة على منافسة المستشفيات التقليدية التي لا تستخدم السياحة العلاجية ومن ثم يزيد الإقبال على تلک المستشفيات من المرضى السائحين من الدول المختلفة لما ستتلقاه من رعاية فائقة الجودة، وأيضاً وجود علاقة تأثيرية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التسويق البيئي وجودة قرارات الإدارة العليا بمستشفيات السياحة العلاجية حيث إن استخدام التسويق البيئي يعکس مدى جودة قرارات الإدارة العليا والتي بدورها يؤدي إلى التميز واختيار الأساليب المناسبة لتسويق الخدمات الطبية، وأخيراً وجود علاقة تأثيرية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التسويق البيئي وزيادة دخل مستشفيات السياحة العلاجية حيث سيزداد الدخل والأرباح من خلال الإقبال على مستشفيات السياحة العلاجية من العديد من الدول وذلک لأن المستشفيات تضمن جودة الخدمات الصحية المقدمة والمدعمة بتطبيق الجودة البيئية والصحية وخلصت إلى أهم التوصيات وهي التأکيد على أهمية الأدوار التي تقوم بها السياحة العلاجية کجزء في عملية التنمية المستدامة.