تعتبر الحوادث المرورية من أکبر الأخطار التي تواجه المجتمع وتستنزف موارده وطاقاته البشرية، حيث تناول هذا البحث تحليلا إحصائياً زمنياً لأعداد الحوادث المرورية بمنطقة عسير للفترة 1417-1434ه، مع الترکيز على تعيين التوزيعات الاحتمالية المناسبة للبيانات، ومن تم تقدير الطور (phase) العشوائي المولد للسلسلة الزمنية بهدف التعرف على الوضع الراهن لأعداد الحوادث، والتطورات المستقبلية لها، وإظهار السلوک المستقبلي لهذه الطوريات بناءً على النموذج المتنبأ به. وقد أظهر شکل الانتشار للسلسلة الزمنية وجود حرکة اهتزازية أقرب ما تکون للاهتزازات التوافقية، والتي تمثل المرکبة الدورية، وعدم وجود المرکبة الموسمية، وأن النموذج المناسب لعرض بيانات السلسلة الزمنية هو النموذج التجميعي. وأن مرکبة الاتجاه العام کانت بصورة نماذج غير خطية، أي أن النموذج المتنبأ به هو النموذج "اللا خطي". وتعد نتائج هذا البحث تقييماً لواقع فترة زمنية مهمة في تاريخ الحوادث، ونسبة الإصابة بالمنطقة. وأن أعداد الحوادث المرورية تسير بشکل متنامي، ومن المتوقع أن يزيد عدد الحوادث إلى حوالي (٦٦١٧٣) حادثة في طول عام ١٤٤٣، ومتناقصة لنسبة الإصابة بالإضافة إلى وجود عوامل لها دور فاعل ومؤثر في الحوادث المرورية، وأن موضوع البحث بجانبيه النظري والتطبيقي يفتح مجالاً واسعاً أمام الباحثين لاستخدام نماذج إحصائية تنبؤية أخرى.
المزاح, محمد محمد احمد, & الصبري, اسماعيل حسن عبد اللطيف. (2016). مؤشرات إحصائية للحوادث المرورية باستخدام تحليل السلاسل الزمنية بمنطقة عسير السعودية للفترة من 1417-1434. التجارة والتمويل, 36(4), 174-200. doi: 10.21608/caf.2016.130312
MLA
محمد محمد احمد المزاح; اسماعيل حسن عبد اللطيف الصبري. "مؤشرات إحصائية للحوادث المرورية باستخدام تحليل السلاسل الزمنية بمنطقة عسير السعودية للفترة من 1417-1434". التجارة والتمويل, 36, 4, 2016, 174-200. doi: 10.21608/caf.2016.130312
HARVARD
المزاح, محمد محمد احمد, الصبري, اسماعيل حسن عبد اللطيف. (2016). 'مؤشرات إحصائية للحوادث المرورية باستخدام تحليل السلاسل الزمنية بمنطقة عسير السعودية للفترة من 1417-1434', التجارة والتمويل, 36(4), pp. 174-200. doi: 10.21608/caf.2016.130312
VANCOUVER
المزاح, محمد محمد احمد, الصبري, اسماعيل حسن عبد اللطيف. مؤشرات إحصائية للحوادث المرورية باستخدام تحليل السلاسل الزمنية بمنطقة عسير السعودية للفترة من 1417-1434. التجارة والتمويل, 2016; 36(4): 174-200. doi: 10.21608/caf.2016.130312