العوامل المؤثرة فى تبنى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من قبل عملاء البنوک المصرية : دراسة تطبيقية على البنوک العامة وبنوک الاستثمار فى القاهرة الکبرى

المؤلف

کليه التجاره - جامعه دمياط

المستخلص

تتناول هذه الدراسة العوامل التي تؤثر على تبني الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من قبل العملاء الأفراد في المصارف التجارية المصرية. ووتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في التعرف على تأثير الخصائص الديموجرافية على درجة تبني العملاء الإفراد للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التعرف على اکثر العوامل المؤثرة على سرعة تبني العملاء للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وقد اعتمدت الدراسة على عينة مرورية منتظمة من عملاء المصارف العامة ومصارف الاستثمار في محافظتي القاهرة والجيزة حيث بلغ عدد الاستقصاءات المستخدمة في تحليل البيانات إلى 384 قائمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الديموجرافية للعملاء مثل السن والمستوى التعليمي، مستوى الدخل، نوع الوظيفة ودرجة تبني هؤلاء العملاء للإنترنت المصرفي، في حين لم تکن هناک علاقة إحصائية بالنسبة لعامل نوع الجنس. وقد وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين تبني الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبعض العوامل المؤثرة في سرعة التبني حيث وجد أن الثقة في البنک وأمن المعاملات عبر الإنترنت المصرفي وإمکانية الوصول قد مثلت أهم العوامل المؤثرة في تبني الإنترنت المصرفي. وجاءت أهم توصيات الدراسة في ضرورة قيام البنوک بتوحيد جهودها التسويقية نحو محاولة تغيير العادات المصرفية لدى عملائها وتعميق شعورهم بأمن عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والعمل على زيادة الوعي بوجود الإنترنت المصرفي لتسهيل الخدمة المطلوبة من خلال تدريب العملاء وإعطائهم الفرصة لتجريب الخدمة داخل البنک.