أثر خصائص منظمات التعلم فى السلوک الإبداعى للعاملين : دراسة تطبيقية على البنوک التجارية المصرية

المؤلف

کليه التجاره - جامعه طنطا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أثر خصائص منظمات التعلم في السلوک الإبداعي لدى العاملين بالبنوک التجارية، وقد اختبرت الدراسة تأثير عدة ابعاد لمنظمات التعلم (التعلم المستمر، القيادة الإستراتيجية للتعلم، الحوار والاستفسار، التمکين الإداري، وفرق العمل) وذلک على السلوک الإبداعي للعاملين. وقد تمثل مجتمع البحث من جميع العاملين بالبنوک التجارية في مدينة طنطا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة استقصاء لغرض جمع البيانات وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم 193 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لخصائص منظمات التعلم في السلوک الإبداعي للعاملين، وقد أظهرت النتائج أن أکثر خصائص منظمات التعلم تأثيرا في السلوک الإبداعي لدى العاملين هي فرق العمل، ثم التعلم المستمر، ثم الحوار والاستفسار، ثم التمکين الإداري. وأخيرا القيادة الاستراتيجية للتعلم. وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج توصى الدراسة بضرورة العمل على تبني ثقافة تنظيمية ترتکز على استراتيجيات التعلم التنظيمي، وصياغة القيم التي تعبر عن مفاهيم المشارکة والتعاون والحوار والتعلم من الأخطاء والمشکلات، والعمل کفريق. وذلک من خلال الاهتمام بخصائص منظمات التعلم داخل البنوک التجارية وعقد دورات تدريبية متخصصة تهدف لبيان أهمية التعلم التنظيمي ومنظمة التعلم، وکذلک خلق البيئة التنظيمية المحفزة والمشجعة لعملية التعلم المستمر.