أثر اختيار المصدر الخارجى لأداء وظائف المراجعة الداخلية على جودة المراجعة وتخفيض تکاليف أدائها : دراسة ميدانية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات وتکنولوجيا المعلومات - اکاديميه الشروق

المستخلص

استهدفت الباحثة من هذا البحث التعرف على مصادر أداء وظائف المراجعة الداخلية، وأهمية استخدام المصادر الخارجية في تحقيق الجودة وتخفيض التکاليف لأداء وظائف المراجعة الداخلية، وقد قامت الباحثة بتقسيم البحث إلى أربعة مباحث: المبحث الأول بعنوان: "الدراسات السابقة" تناولت الباحثة في هذا المبحث عرضا للدراسات التي تناولت مصادر الحصول على خدمات المراجعة الداخلية، وتناولت أيضا عرضا للدراسات التي تناولت العلاقة بين مصدر الحصول على خدمات المراجعة الداخلية وقضايا بحثية أخرى، ثم استعرضت الباحثة الدراسات التي تناولت محددات اتجاه المنشآت نحو الاستعانة بمصادر خارجية للحصول على خدمات المراجعة الداخلية، ثم قامت الباحثة بتحليل وتقويم عام للدراسات السابقة. المبحث الثاني بعنوان: "مصادر الحصول على خدمات المراجعة الداخلية" تناولت الباحثة في هذا المبحث: تعريف المراجعة الداخلية، خصائص المراجعة الداخلية، الأنشطة التي تؤديها المراجعة الداخلية، الأسباب التي أدت إلى تغيير دور المراجعة، البدائل المتاحة للحصول على خدمات المراجعة الداخلية وتشمل المصدر الداخلي، المصدر الخارجي، المصدر المشترک. المبحث الثالث بعنوان: "أثر استخدام المصادر الخارجية على أداء وظائف المراجعة الداخلية" تناولت الباحثة في هذا المبحث أسباب الاتجاه نحو استخدام المصادر الخارجية لأداء وظائف المراجعة الداخلية، أثر استخدام المصادر الخارجية على أداء وظائف المراجعة الداخلية وتشمل تحقيق الاقتصادية، إمکان التنبؤ، المرونة، تحقيق جودة الخدمة، تخفيض الاستثمار البشري، السماح للإدارة بالترکيز على الاختصاصات الرئيسية، الحصول على ممارسات رائدة، تحسين تکلفة المراجعة الخارجية، ثم تناولت الباحثة الاعتبارات التي يجب أخذها عند اختيار المراجع الخارجي، أشکال الاستعانة بمصادر خارجية وهي تشمل الاستعانة الکلية والاستعانة الجزئية، ثم تناولت أثر استخدام المصدر الخارجي في تحسين جودة أداء المراجعة الداخلية، وتناولت أيضا أثر استخدام المصدر الخارجي في تخفيض التکاليف. المبحث الرابع وهو بعنوان: "دراسة ميدانية" تناولت الباحثة في هذا المبحث اختبار للفروض وقد قامت بتصميم أداة الدراسة، مجتمع الدراسة وعينة الدراسة، أسلوب معالجة البيانات وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS في إجراء تحليل الإحصائي لبيانات الدراسة الميدانية، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية وهي الإحصاء الوصفي والذي يشمل استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وذلک لاختبار الفروض، ولاختبار معنوية الفرق بين الوسط الحسابي لفئتي الدراسة تم استخدام اختبار مان هوتني U (أحد الاختبارات اللامعملية التي تستخدم لاختبار الفرق بين متوسطين).