نحو إطار مقترح للشفافية في القوائم المالية دراسة تحليلية وتطبيقية

المؤلف

کليه التجاره - جامعه طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد إجراءات تحقيق الشفافية في القوائم المالية من خلال محاولة بناء إطار فکرى للشفافية في القوائم المالية يقوم على مفاهيم وفروض ومبادئ تشکل أساس وضع أهداف الشفافية المالية وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. وقد تمثلت إجراءات تحقيق الشفافية في القوائم المالية في ستة إجراءات هي، نشر ثقافة الشفافية المالية وبثها للمستويات الإدارية بالمنشأة، توفير قاعدة بيانات کاملة عن عمليات وأنشطة المنشأة، إجراء استقصاءات لحاجات أصحاب الحقوق والمصالح بالمنشأة من المعلومات، تطبيق محاسبة الشفافية Transparency Accounting، إعلام مستخدمي القوائم المالية بفاعلية وکفاءة آليات الرقابة والحوکمة وجودة المراجعة الخارجية، التوقيت الآني لنشر وإتاحة المعلومات المالية وما يرتبط بها من معلومات غير مالية للمستخدمين. کما يهدف البحث إلى الکشف عن مدى تحقق الشفافية في القوائم المالية لمنشآت الأعمال، ومدى أدراک مستخدمي التقارير المالية لها، وذلک من خلال دراسة تطبيقية من جزأين، استهدف الجزء الأول منها استقراء واقع الشفافية في القوائم المالية من خلال الکشف عن شفافية بدائل السياسات المحاسبية المطبقة عند إعداد القوائم المالية بشأن کل من تقييم المخزون السلعي، وتقييم الأصول الثابتة، ومعالجة تکلفة الاقتراض، وذلک لعينة شملت 78 شرکة مساهمة مصرية. وقد کشفت النتائج عن عدم تفضيل منشآت الأعمال لبدائل السياسات المحاسبية التي تحقق الشفافية في القوائم المالية. أما الجزء الثاني من الدراسة التطبيقية فقد استهدف الکشف عن مدي إدراک مستخدمي التقارير المالية للشفافية في القوائم المالية. وقد استخدم الباحث في ذلک قائمة استقصاء معدة خصيصاً لهذا الغرض على عينة من مستخدمي التقارير المالية شملت 43 مديري صناديق استثمار، 50 متخذي قرارات منح الائتمان، 36 محلل مالي. وقد أشارت النتائج إلى ترجيح إدراک أفراد البحث لشفافية السياسات المحاسبية عند إعداد القوائم المالية، على الرغم مما قد يعانوه من قصور في إدراک بعض جوانب مفهوم الشفافية المالية.