أثر المزيج التسويقي للمستشفيات السعودية على اجتذاب المرضى دراسة تطبيقية على مستشفيات القطاع الخاص بمنطقة عسير ، دراسة مقارنة 1

المؤلف

المستخلص

ترکز هذه الدراسة على تأثير عناصر المزيج التسويقي على اجتذاب المرضى (السعوديين والمقيمين) للعلاج في المستشفيات الخاصة وتفضيلها على الحکومية في منطقة عسير حيث هدفت إلى: (1) معرفة وتحديد أثر عناصر المزيج التسويقي للخدمة الاستشفائية في قرار اختيار المرضى (السعودية والمقيمين) للمستشفيات الخاصة کمکان مفضل لتلقي العلاج (2) معرفة ما إذا کانت هذه العناصر تختلف في أهميتها النسبية وتأثيرها على قرار الاختيار باختلاف الخصائص الديموغرافية للمرضى. وقد تم أخد عينة ملائمة من المرضى (السعوديين والمقيمين) الذين تلقوا العلاج في المستشفيات الخاصة بلغت 320 مريضاً. وکانت أهم نتائج الدراسية کما يلي: (1) هناک فروق ذات دلالة إحصائية في الأهمية النسبية المعطاة لعناصر المزيج التسويقي من حيث قدرتها على اجتذاب المرضى حيث أحتل عاملا "العاملين والبيئة المادية" الترتيبين الأول والثاني على التوالي، بينما حظي عاملا "الترويج و "الاعتبار (السعر) " بأهمية نسبية متدنية لعينتي الدراسة. (2) أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأهمية المعطاة لعناصر المزيج التسويقي تعزى للخصائص الديموغرافية من حيث تأثيرها على اجتذاب المرضى (السعوديين والمقيمين) للعلاج في مستشفياتها الخاصة باختلاف: الجنسية والعمر والمؤهل العلمي والمهنة والدخل مع وجود بعض الاستثناءات وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات للمسوقين والإداريين من شأنها اجتذاب المرضى (السعوديين والمقيمين) للعلاج في المستشفيات الخاصة.