العوامل المقترحة التي يجب مراعاتها لإعداد الموازنة المالية عند تخطيط موارد التعليم دراسة ميدانية في جامعة البحرين

المستخلص

تهتم التنظيمات ومن بينها المؤسسات التعليمية بعملية إعداد الموازنات کأداة فعالة في التخطيط والرقابة والتنسيق والاتصال بين أجزاء التنظيم، وکوسيلة للتخصيص الأمثل لموارد التنظيم على وحداته المختلفة. وهناک مداخل مختلفة تستخدم في إعداد الموازنة، وقد تناولت الدراسات السابقة مشکلة تحديد المدخل المناسب لإعداد الموازنة في التنظيم، وخلصت إلى أن المفاضلة بين هذه المداخل يعتمد علي مزايا وعيوب کل منها. وتوصلت إلى أنه من الأفضل استخدام مزيج من تلک المداخل في التنظيمات المختلفة، أنظر علي سبيل المثال: (Rodas, 2001; Hallam and Dalston, 2005; Linn, 2007; Mitchell, 2007) إلا أن تلک الدراسات لم تحدد العوامل التي يجب مراعاتها عند إعداد الموازنة في التنظيم وانعکاس ذلک على اختيار المدخل المناسب لإعدادها. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد واختيار درجة تأثير العوامل التي يجب مراعاتها عند إعداد الموازنة في جامعة البحرين وانعکاس ذلک علي فعالية الموازنة وواقعيتها والتخطيط السليم لموارد التنظيم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث قائمة استبيان تم توزيعها على المديرين والرؤساء التنفيذيين Executive managers في جامعة البحرين باعتبارهم صانعي القرار الذين يؤثرون ويتأثرون مباشرة بعملية إعداد الموازنة. وقد أشارت النتائج الإحصائية إلى أن هناک عوامل لها تأثيرا کبيرا على إعداد الموازنة، کما أن هناک بعض العوامل لها تأثير قليل، والبعض الآخر ليس لها تأثير على الإطلاق.