أثر التسويق البيئي في بناء الصورة الذهنية للمنظمة : دراسة تطبيقية

المؤلف

کليه التجاره - جامعه طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير التسويق البيئي في بناء الصورة الذهنية للمنظمة وفقا للمکون (المعرفي- الوجداني- السلوکي)، وتحديد عناصر التسويق البيئي الأکثر تأثيرا على الصورة الذهنية للمنظمة، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة استقصاء وزعت على عدد 222 من مديري التسويق في 74 شرکة من شرکات الصناعات الکيماوية العاملة في السوق المصري، خضعت منها (181) استمارة للمعالجة الإحصائية، وقد أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة إيجابية ذات تأثير معنوي بين استخدام الشرکات الکيماوية للتسويق البيئي والصورة الذهنية لها. وأن أکثر العوامل تأثيراً على الصورة الذهنية لشرکات الصناعات الکيماوية هي أنشطة الترويج الصديقة للبيئة، يليه أنشطة المنتج الصديقة للبيئة. أشارت النتائج أيضا أن إعلانات المنتجات الصديقة للبيئة والبيان الصديق للبيئة، وبيع المنتجات الصديقة للبيئة لدى موزعين مميزين هي أکثر أنشطة التسويق البيئي الفرعية التي ساهمت في بناء الصورة الذهنية وفقا للمکون (المعرفي- الوجداني- السلوکي). کما اختلفت الأهمية النسبة لمتغيرات التسويق البيئي من مکون لآخر من مکونات الصورة الذهنية للمنظمة. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: إدارة الصورة الذهنية للمنظمة من خلال برامج التسويق البيئي، وقيام شرکات الصناعات الکيماوية بتصميم رسائل إعلانية للترويج للمنتجات الصديقة للبيئة، والحصول على بطاقة البيان الصديقة للبيئة للمساهمة في بناء صورة ذهنية جيدة لها في السوق المصري والعالمي.