التسويق الفيروسي وأثره على إختيار العلامة التجارية دراسة ميدانية

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير التسويق الفيروسي على اختيار العلامة التجارية. وفيما إذا کان هناک اختلاف في هذا التأثير باختلاف المتغيرات الديموجرافية للمستهلکين ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة استقصاء وزعت على الأفراد بطريقة عشوائية، حيث وزعت 384 استمارة خضعت منها 302 للمعالجة الإحصائية وقد أشارت نتائج الدراسة التطبيقية إلى وجود علاقة إيجابية ذات تأثير معنوي بين استخدام التسويق الفيروسي من قبل المستهلک المصري، واختيار العلامة التجارية وأن أکثر العوامل تأثيرا على إعادة ارسال الرسائل الواردة عبر المواقع الإلکترونية الشخصية هي الثقة بين الناقلين للرسائل الإعلانية يليه سهولة وسرعة استخدام الموقع ثم الحوافز المقدمة من قبل الشرکة المنتجة. کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف في تأثير التسويق الفيروسي باختلاف النوع والفئة العمرية والدخل الشهري. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها الاستفادة من أدوات التسويق الفيروسي التي ثبت نجاحها في الحملات الفيروسية مثل موقع يوتيوب، والاهتمام بمواقع الدردشة ومتابعتها بعناية من قبل الشرکات المعلنة وتطوير أنظمة حوافز ذکية لتشجيع الأفراد على الدخول على المواقع الإلکترونية والمساهمة في نجاح حملات التسويق الفيروسي وتبنى الشرکات المصرية لمفهوم التسويق الفيروسي وإدراجه ضمن مجالات الحملات التسويقية لديها، وزيادة عدد البوابات الإلکترونية وتشجيع الأفراد على زيارتها.