تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي تأثير اجتياز اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين على زيادة فرص عمل المحاسبات السعوديات بصفة عامة وفي مکاتب وشرکات المحاسبة والمراجعة بصفة خاصة في المملکة العربية السعودية، وکذلک علي الأداء المهني والوظيفي هذا بالإضافة إلي التأثير السلوکي لهذا الأمر علي القائمين علي مکاتب المحاسبة والمراجعة بالمملکة. ولتحقيق ذلک فقد تم تناول عدة متغيرات قد توثر على هذه اجتياز اختبار الزمالة ولعها أهمها المناهج الدراسية وارتباطها بنسبة اجتياز اختبار الزمالة، والعوائق التي قد تواجه المتقدمات لاختبار الزمالة، ومعرفة واقع خريجو اقسام المحاسبة ومدى حاجتهم للتأهيل والتدريب. ولتحقيق هدف البحث وتناول مشکلته فقد تم إجراء دراسة استطلاعية للتعرف علي طبيعة العلاقة بين متغيرات الدراسة وذلک من خلال قائمتي استبيان تم تحليل بياناتهما للتوصل إلي نتائج البحث. وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة ان اختبار زمالة الهيئة يؤثر علي عمل المحاسبات السعوديات، خاصة بعد اختراق المرأة الآن في سوق العمل. واوضحت نتائج الدراسة ان هناک بعض العوامل التي تؤثر سواء بشکل مباشر أو غير مباشر على اجتياز المحاسبات السعوديات في المملکة لاختبار زمالة الهيئة، ولعل أهمها نقص التأهيل المهني للمحاسبات، وضعف خلفية خريجات المحاسبة باختبار الزمالة ومکوناته وطبيعته وصعوبته، وارتفاع تکاليف الاختبار ودوراته التدريبية.
الحيزان, اسامه بن فهد, & عبدالجبار, ريم سهل. (2008). تأثير اجتياز اختبار زمالة الهيئة السعودية على فرص عمل المحاسبات في المملکة العربية السعودية : دراسة استطلاعية. التجارة والتمويل, 28(1), 389-424. doi: 10.21608/caf.2008.129653
MLA
اسامه بن فهد الحيزان; ريم سهل عبدالجبار. "تأثير اجتياز اختبار زمالة الهيئة السعودية على فرص عمل المحاسبات في المملکة العربية السعودية : دراسة استطلاعية". التجارة والتمويل, 28, 1, 2008, 389-424. doi: 10.21608/caf.2008.129653
HARVARD
الحيزان, اسامه بن فهد, عبدالجبار, ريم سهل. (2008). 'تأثير اجتياز اختبار زمالة الهيئة السعودية على فرص عمل المحاسبات في المملکة العربية السعودية : دراسة استطلاعية', التجارة والتمويل, 28(1), pp. 389-424. doi: 10.21608/caf.2008.129653
VANCOUVER
الحيزان, اسامه بن فهد, عبدالجبار, ريم سهل. تأثير اجتياز اختبار زمالة الهيئة السعودية على فرص عمل المحاسبات في المملکة العربية السعودية : دراسة استطلاعية. التجارة والتمويل, 2008; 28(1): 389-424. doi: 10.21608/caf.2008.129653