دورقيم وأخلاقيات العمل في تحسين الفعالية التنظيمية المدرکة بالتطبيق على الوحدات المحلية في محافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية.

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

     استهدف هذا البحث تحديد قِيَم وأخلاقيات العمل التي يجب نشرها لتحقيق وتحسين الفعالية التنظيمية للوِحدات المحلية الخاضعة للدراسة. وقد توصَّل البحث إلى عددٍ من النتائج التي کان من أهمها: وجود تمايز جوهري بين الوِحدات المحلية الخاضعة للدراسة على أساس کل من مستوى الفعالية التنظيمية المُدرَکة وقِيَم وأخلاقيات العمل، ووجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات قِيَم وأخلاقيات العمل (مأخوذةً بصورة إجمالية) بالوِحدات المحلية الخاضعة للدراسة وکل من فعاليتها التنظيمية المُدرَکة الإجمالية، وفعاليتها التنظيمية المُدرَکة من حيث کل من (الترابط والتطوير) و(التکيُّف والتعلم) و(المُهمَّة) و(الاتساق والانسجام).              
     وفي نهاية هذا البحث، قدَّم الباحث عددًا من التوصيات التيتستهدف نشر قِيَم وأخلاقيات العمل لتحقيق وتحسين الفعالية التنظيمية للوِحدات المحلية، وکان من أهمها: تنظيم برامج تدريبية لبِناء وتنمية حِرص موظفي الوِحدة المحلية على الوفاء بوُعودِهم للمواطنين، ورصد مکافآت مالية وعينية لتشجيع تميُّز موظفي الوِحدة المحلية بالأمانة وحِفظ حقوق المواطنين، وتحديد عقوبات رادعة لکل مَن يُخالف قاعدة محافظة موظفي الوِحدة المحلية على سِريَّة بيانات المواطنين التي يطَّلعون عليها.