قياس الصورة الذهنية لدولة مصر کوجهه سياحية من منظور السائحين وأثرها على محددات بناء علاقات طويلة الأجل

المؤلف

کلية التجارة جامعة الإسکندرية

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق هدفين وهما: أولا، قياس الصورة الذهنية لمصر من خلال مدرکات السائحين الأجانب ، والتعرف على أبعادها. ثانيا، تحليل أثر أبعاد الصورة الذهنية لمصر على محددات العلاقة طويلة الأجل المتمثلة فى الرضا ، والثقة ، والالتزام بهدف الوصول الى تنمية سياحية مستدامة. وقد قام الباحث باختبارالعلاقة بين أبعاد الصورة الذهنية لمصر، وبين الرضا، والثقة والالتزام. وقد تم جمع البيانات باستخدام قوائم استقصاء من 470 سائح زاروا مصر مرة واحدة على الأقل خلال فترة تواجدهم فى بعض المقاصد السياحية المصرية. کما قام الباحث بعمل تحليل احصائى لاختبار العلاقات السببية بين متغيرات الإطار المفاهيمى باستخدام نموذج المعادلة الهيکلية البنائية   SEM وتحديد العلاقات الخطية بين المتغيرات المتعددة. وکانت أهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة کما يلى: (1) تم التوصل الى وجود أبعاد متعددة لمتغيرات الدراسة المتمثلة فى الصورة الذهنية لمصر ، وکذلک أبعاد متغيرات الثقة ، والالتزام. (2) أن هناک تأثير حقيقي للصورة الذهنية لمصر على رضا السائحين. (3) وأخيرا، تم التوصل الى وجود علاقات تأثير بين الصورة الذهنية لمصر وبين الرضا، والثقة  على الالتزام بالمقصد المصرى.