يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير صوت العميل على الاستجابة الرشيقة للعميل ببعديها (استشعار حاجات العملاء – الاستجابة لحاجات العملاء) ، بالإضافة إلى التعرف على مستوى کل من الاستشعار والاستجابة فى قطاع الاتصالات المصرى ، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة استقصاء وزعت على الأفراد العاملين في خدمة العملاء ، ومديري التسويق بطريقة عشوائية بشرکات الاتصالات المصرية ، حيث وزعت 194 استمارة خضعت منها 171 للمعالجة الإحصائية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات تأثير معنوى بين الاستماع لصوت العميل ، وأبعاد الاستجابة الرشيقة للعميل .وأن هناک تباينا ً فى درجة تأثير صوت العميل على کل بُعد من أبعاد الاستجابة الرشيقة للعميل ، حيث جاءت هذه الأبعاد وفقاً للترتيب الآتى: استشعار حاجات العملاء ، الاستجابة لحاجات العملاء.
وأن أکثر أدوات جمع صوت العميل بقطاع الاتصالات المصرى هي مراکز الاتصال عبر الهاتف ، يليها المقابلات الشخصية في مراکز الخدمة، ثم التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وأخيراً البريد الإلکتروني ،.وأن أکثر العوامل تأثيراً على الاستجابة لحاجات العملاء هي تطوير قدرات تکنولوجيا الاتصالات ، والقدرات البشرية، و المرونة في استخدام الموارد.
محمد, أمنة أبو النجا. (2017). صوت العميل وأثره على الإستجابة الرشيقة للعميل : دراسة تطبيقية علي قطاع الاتصالات المصري. التجارة والتمويل, 37(3), 117-152. doi: 10.21608/caf.2017.128262
MLA
أمنة أبو النجا محمد. "صوت العميل وأثره على الإستجابة الرشيقة للعميل : دراسة تطبيقية علي قطاع الاتصالات المصري", التجارة والتمويل, 37, 3, 2017, 117-152. doi: 10.21608/caf.2017.128262
HARVARD
محمد, أمنة أبو النجا. (2017). 'صوت العميل وأثره على الإستجابة الرشيقة للعميل : دراسة تطبيقية علي قطاع الاتصالات المصري', التجارة والتمويل, 37(3), pp. 117-152. doi: 10.21608/caf.2017.128262
VANCOUVER
محمد, أمنة أبو النجا. صوت العميل وأثره على الإستجابة الرشيقة للعميل : دراسة تطبيقية علي قطاع الاتصالات المصري. التجارة والتمويل, 2017; 37(3): 117-152. doi: 10.21608/caf.2017.128262