أثر الخداع التسويقى على رضا العملاء: تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة للعملاء"(دراسة تطبيقية على عملاء شرکات خدمات الهاتف المحمول في مصر

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة قياس أثر الخداع التسويقى (الخداع فى المنتج – الخداع فى التسعير – الخداع فى الترويج – الخداع فى التوزيع – الخداع باستخدام التسهيلات المادية - الخداع فى العمليات - الخداع من الأفراد) على رضا العملاء مع تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة للعملاء. وقد طبقت الدراسة على عينة من عملاء شرکات خدمات الهاتف المحمول فى مصر بمحافظات القاهرة والإسکندرية والغربية وأسيوط والسويس قوامها 404 مفرده.
وتوصلت الدراسة إلى أن هناک تأثيراً معنوياً سلبياً للخداع التسويقى على القيمة المدرکة للعملاء وقد جاء التأثير الأکبر فى العلاقة لبعدى الخداع فى المنتج يليه الخداع فى التسعير، کما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوى إيجابى للقيمة المدرکة للعملاء على الرضا. وأکدت الدراسة على وجود تأثير معنوى سلبى مباشر للخداع التسويقى على رضا العملاء، کما أن وجود القيمة المدرکة للعملاء کمتغير وسيط فى العلاقة زاد من قوة التأثير المعنوى السلبى لأبعاد الخداع التسويقى على الرضا وقد کان للخداع فى المنتج والترويج الأثر السلبى الأکبر (مباشر – غير مباشر) على الرضا