ثقة العميل کمتغير وسيط بين شخصية العلامة وسمعتها دراسة تطبيقية على طلاب الجامعات الحکومية المصرية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث الي دراسة العلاقة بين شخصية العلامة وسمعة العلامة مروراً بثقة العميل في العلامة، وذلک بالتطبيق على عملاء أجهزة الحاسب الآلي من طلاب الجامعات الحکومية المصرية.
          تم تصميم نموذج مقترح للبحث يستخدم کدليل لاختبار العلاقة بين شخصية العلامة وثقة العميل في العلامة وسمعة العلامة. وتم اختيار طريقة کمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. کما تم تصميم قائمة الاستقصاء وتوجيهها الى عملاء أجهزة الحاسب الآلي من طلاب الجامعات الحکومية المصرية من خلال المقابلة الشخصية.
ولتحليل البيانات الأولية للبحث، تم استخدام کل من البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية، کما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS وذلک لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من المتغيرات. بلغ حجم العينة المختارة 384 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ 307 بنسبة تقدر بحوالي 80% من إجمالي حجم العينة.
وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي إيجابي بين کل من شخصية العلامة وثقة العميل في العلامة وسمعة العلامة. کما أکدت وجود تأثير معنوي إيجابي لشخصية العلامة على ثقة العميل في العلامة. کذلک تبين وجود تأثير معنوي ايجابي لشخصية العلامة على سمعة العلامة. کما أشارت الى وجود تأثير معنوي إيجابي للثقة في العلامة على سمعة العلامة. وأخيراً، أوضحت النتائج أنه يزداد التأثير المعنوي الإيجابي لشخصية العلامة على سمعة العلامة عند توسيط ثقة العميل في العلامة