تأثير أبعاد مواقع التواصل الاجتماعي على الکلمة المنطوقة الالکترونية دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية

المؤلف

کلية التجارة جامعة الأزهر

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية مواقع التواصل الاجتماعى والکلمة المنطوقة الالکترونية  (Social network sites and e- word of mouth ) حيث استهدفت التعرف على أبعادهما من وجهة نظر طلاب الجامعات , ومدى الاتفاق بينهم حول تلک الأبعاد, وکذلک درجة اختلاف الطلاب حول هذه الأبعاد وفقاً للنوع , بالاضافة لتناول تأثير أبعاد مواقع التواصل الاجتماعى على الکلمة المنطوقة الالکترونية وأى تلک الأبعاد أکثر تأثيراً عن غيرها , وذلک من خلال التطبيق على عينة قوامها (384) مفردة من طلاب الجامعات .
   وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها , أن 87% من إجمالى العينة أکدواأن مشارکتهم فى مواقع التواصل الاجتماعى تستغرق معظم الوقت على الانترنت , کما توصلت الدراسة لوجود اختلاف معنوى بين الطلاب حول أبعاد مواقع التواصل الاجتماعى وکذلک حول أبعاد الکلمة المنطوقة الالکترونية , أيضاً وجود اختلاف معنوى بين الذکور والاناث فيما يتعلق بأبعاد مواقع التواصل الاجتماعى وأبعاد الکلمة المنطوقة الالکترونية , وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لأبعاد مواقع التواصل الاجتماعى على الکلمة المنطوقة الالکترونية , وأن قوة العلاقة , الألفة , الثقة , النفوذ فى التأثير على الآخرين أکثر أبعاد مواقع التواصل الاجتماعى تأثيراً فى الکلمة المنطوقة الالکترونية .