الآثار الحتمية لاستخدام لغة تقارير الأعمال الموسعة ( XBRL )(*) على مهنــــــة المــــــراجعـــــــة دراســة استکشافــية(**)

المؤلف

کليــة التجــارة جــامعــة بنهــا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف وجهات نظر عينة من مراقبي الحسابات بمکاتب المحاسبة والمراجعة في المملکة العربية السعودية, بشأن کل من الآثار الحتمية لاستخدام لغة تقارير الأعمال الموسعة XBRL على عملية مراجعة الحسابات، وأهم الآليات المهنية العملية لمواجهة هذه الآثار، ومتطلبات تنفيذ هذه الآليات .
          واعتمد الباحث على الدراسة الاستکشافية کمنهج مناسب لذلک، مستخدماً قائمة استقصاء ملائمة، لم تشمل على أسئلة متدرجة انطلاقًا من عدم أو نقص خبرة الأفراد بموضوع البحث.
          وتم استخدام البرنامج الإحصائي الجاهز (MINITAB) لحساب قيمة (p. value )، وکانت أهم نتائج الدراسة ما يلى : (1) تتفق آراء معظم أفراد العينة، على أن استخدام XBRL سوف تؤثر على نظم المعلومات المحاسبية والتي ستعتمد بشکل کبير على التکنولوجيا المتقدمة، ومن ثم على النموذج التقليدي لعملية مراجعة الحسابات( قبول التکليف، عملية التخطيط، تنفيذ عملية المراجعة ,واعداد التقرير). (2) تتفق آراء معظم أفراد العينة، على ان تطوير النموذج التقليدي لعملية المراجعة لمواجهة الآثار المهنية الحتمية لاستخدام لغة XBRL، يحتاج لعدة متطلبات أهمها، تطوير برامج التعليم المحاسبي، والتأهيل العلمي والتدريب المستمر للمراجعين على التطبيقات التقنية الحديثة ومستجداتها.

الكلمات الرئيسية