تحسين جودة المعلومات التکاليفية بالتکامل بين نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت ونظام التکاليف على أساس النشاط من منظور الأداء: دراسة حالة

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

    يتناول الباحث فى هذا البحث تقييم للعديد من نظم التکاليف التى ظهرت فى الفکر التکاليفى ابتداءً من نظم التکاليف التقليدية ثم نظام التکاليف على أساس النشاط (ABC) وإدارة التکلفة على أساس النشاط (ABM) کمستخدم لنظام التکاليف على أساس النشاط (ABC)، ثم نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ونظام التکاليف على أساس النشاط من منظور الأداء (PFABC) کمستخدم لنظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC)، مع تناول مزايا وعيوب کل نظام والأسباب التى جعلت الباحثين والشرکات يتخلوا عن نظام تکاليفى ويبحثوا عن نظام آخر، کما تناولت الدراسة الأخطاء التى يقع فيها نظام التکاليف من أخطاء توصيف وأخطاء تجميع وأخطاء قياس، ثم وضع إطار مقترح للتکامل بين نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ونظام التکاليف على أساس النشاط من منظور الأداء (PFABC)، ومعرفة العلاقات التبادلية بينهما وبيان مدى استفادت نظام التکاليف على أساس النشاط من منظور الأداء (PFABC) کمستخدم للمعلومات المتولدة من نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC)، مع إجراء دراسة حالة للتعرف على نوعية المعلومات التى ينتجها کل نظام للوصول الى معلومات تکاليفية أکثر جودة فى دعم القرارات الإدارية وإدارة الأداء، وقد هدف البحث أساساً الى وضع إطار مقترح للتکامل بين نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ونظام التکاليف على أساس النشاط من منظور الأداء (PFABC) من أجل تحسين جودة المعلومات التکاليفية لخدمة أغراض إدارية متعددة، وتوصلت الى أنه لا يوجد نظام تکاليفى خالى من العيوب وأن تحسين جودة المعلومات التکاليفية بنسبة 100٪ من الصعب تحقيقها إلا أن الجمع بين مزايا کل من نظام التکاليف على أساس النشاط الموجه بالوقت (TDABC) ونظام التکاليف على أساس النشاط من منظور الأداء (PFABC) وإجراء تکامل بينهما سيفرز نوعية جديدة من المعلومات تزيد من جودة المعلومات التکاليفية وتدعم القرارات الإدارية وتحسن من إدارة الأداء.  

الكلمات الرئيسية