استخدام نموذج قبول التکنولوجيا لتحليل اتجاهات الطلاب السلوکية في استخدام التعليم الإلکتروني

المؤلفون

کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اتجاهات الطلاب السلوکية في المملکة العربية السعودية نحو استخدام التعليم الإلکتروني، واختبار مدي فعالية نموذج قبول التکنولوجيا کأساس نظري لفهم تلک السلوکيات. ولتحقيق ذلک الهدف اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على آراء عينة مکونة من (324) طالبًا وطالبة في الجامعات السعودية الحکومية والأهلية في نظام التعلم الإلکتروني. وقد قام الباحثان بتطوير قائمة استقصاء تتکون من (29) فقرة موزعة على تسعة محاور رئيسية.
وقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية صلاحية نموذج قبول التکنولوجيا کأساس نظري يمکن أن يساعد في فهم وتوضيح النوايا السلوکية للطلاب تجاه التعليم الالکتروني, حيث أظهرت أن النوايا السلوکية للطلاب تتأثر بکل من اتجاهات الطلاب والمعايير الشخصية وسهولة الوصول إلى النظام بينما لا تتأثر بشکل مباشر بکل من سهولة الاستخدام المتوقعة والفوائد المتوقعة من النظام, کما أوضحت أن اتجاهات الطلاب تتأثر بکل المتغيرات مثل المنافع المتوقعة وسهولة الاستخدام المتوقعة والکفاءة الذاتية للنظام والمعايير الشخصية للطلاب وسهولة الوصول إلى النظام.
وفي ضوء تلک النتائج توصي الدراسة بضرورة وجود مرکز للتعليم والتعلم داخل الجامعات يقوم بتقديم نظام التعليم الالکتروني وتوفير إرشادات مکتوبة حول ذلک النظام ويکون مسئولًا عن تطوير استراتيجية التعليم الالکتروني بالجامعة. وضرورة بذل الجهد لزيادة الکفاءة الذاتية للطلاب في نظام التعليم الالکتروني، وتوفير قدر أکبر من المقررات المتاحة بذلک النظام. وضرورة قيام إدارة نظام التعليم الالکتروني بالجامعات بمساعدة الطلاب في تأکيد أو زيادة تصوراتهم الإيجابية حول ذلک النظام من خلال تطوير محتوى التعليم الالکتروني ليکون أکثر سهوله وأکثر توجهًا للمستخدم

الكلمات الرئيسية