تأثير ممارسات الخداع التسويقي على اتجاهات العملاء نحو الشراء دراسة تطبيقية على عملاء شرکات قطع غيار السيارات

المؤلف

معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات

المستخلص

       أصبحت المصلحة الاساسية للعديد من المنظمات هي السعي لزيادة حصتها في السوق عن طريق تطبيق بعض ممارسات الخداع التسويقي Marketing Deceptionبغض النظر على من تطبق هذه الممارسات ومدى الضرر الذى يلحق بالمستهلکRandall,2015) Takeshi, 2014;).
کما لا يمکن لأى من منشآت الاعمال ان تنمو وأن تتقدم دون أن تقوم بعملها على أطيب وجه ممکن وعليهم أن يؤدون أعمالهم بکل کفاءة في ظل مجتمع متنافس محليا ودولياً ( عبدالحميد وأخرون،2015)
کذلک تتعقد البيئة التنافسية في الأسواق حيث تعمل المنظمات المعاصرة في ظل ظروف متغيرة ومعقدة تفرض عليها تحديات عديدة وکبيرة لم تشهدها من قبل , ولذلک يتحتم على هذه المنظمات مواجهة مثل هذه التحديات بسرعة وکفاءة عالية  ( Kotler & Keller, 2012) .
       لذا لابد للشرکات أن تکرس مهمتها الاساسية لموضوع الخداع التسويقي الذى أصبح من الظواهر المهمة التي تلحق الضرر بالمنظمات ، وتؤثر على حصتها السوقية ، وتحقيق ميزة تنافسية تستطيع من خلالها التغلب على منافسيها .   Isabel & Roman , 2014 ; Ozbek , et al., 2013 )   Long-Yi Lin, 2011; ; Chris  2012   ; Khraim, 2011   ; Dens & Pelsmacker, 2010  ( Xie & Boush, 2011 ; .
       کما يشير ايضاً HAAS et al. , 2015 )  )  إلى أن هذا المفهوم يعتبر أحد أهم المؤثرات على إدراک المستهلک ، وينعکس على قراراته الشرائية ، وبالتالي يؤثر بالسلب على حصة المنظمة .
ولذلک تعتبر الکفاءة في مکافحة الخداع التسويقي هدفاً أساسياً للإدارة الحديثة ، وتنعکس آثار هذه الکفاءة على کل من العامل والشرکة والمستهلک و المجتمع ، حيث يسهم بدور استثنائي في حياة المنظمات وفي فشل إداراتها وفي تحقيق أهدافها وغاياتها   Randall ,2015 ) ) .
      من ناحية اخرى تمتد معاناة المستهلک من أساليب الغش والخداع  لفترات طويلة وفي أزمنة مختلفة ، وهذا من خلال السلع والخدمات المقدمة له والتي کانت تبدو في ظاهرها السعي نحو خدمته وإشباع حاجاته ورغباته ، ولکن في حقيقتها کانت تهدف إلى استغلاله وتحقيق أکبر قدر ممکن من الأرباح وقد استفحل هذا الأمر إلى درجة نبهت الکثير من الأفراد والجماعات والهيئات الرسمية منها أو غير الرسمية إلى ما يعانيه المستهلک من استغلال فاحش وغش تسويقي کبير، وما يترتب على ذلک من أضرار مادية ومعنوية؛ کما دفع ذلک المهتمين بالتسويق إلى لعب دور هام في هذا الشأن بما قدموه من توجيهات وتوصيات تکفل حماية المستهلک في تعامله مع منتجي وموزعي السلع والخدمات( الشيخ ، 2002 ) .
      کما يعّد المفهوم الأخلاقي للتسويق (Ethical Marketing Concept) امتداداً للمفهوم الاجتماعي ( Societal Marketing) لکنه أحدث منه وأشمل ، حيث يرکز على المسائل التالية:

المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والاعتبارية للتسويق.
سلوک القائمين على التسويق وأخلاقياتهم.
محاسبة أصحاب المصلحة في منظمات الأعمال الإنتاجية والخدمية على حد سواء (الطائي،2006)

وفى نفس السياق يؤکد کل من ( Ozbek , et al., 2013 ) ان اخلاقيات التسويق نالت اهتمام البحوث منذ أکثر من خمسين عاما وأن أحد الاسباب المهمة التي تحد من عمليات الغش التجاري ان المستهلکين أصبحوا أکثر وعيا حول الممارسات التجارية الغير أخلاقية .