المسئولية الاجتماعية وإدارة الربح والأداء المالي: أدله عمليه من الشرکات السعودية المسجلة

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى اختبار العلاقة بين ممارسات إدارة الربح والمسئولية الاجتماعية للشرکة ومدى انعکاس تلک العلاقة على الأداء المالي للشرکة, بالإضافة إلى اختبار تأثير فعالية نظام الحوکمة داخل الشرکة على تلک العلاقات. وبالتالي فالدراسة تختبر ما إذا کانت المسئولية الاجتماعية يمکن اعتبارها کأداة رقابة ضد التوسع في ممارسة إدارة الربح أم أنها تعتبر أداة لتحصين الإدارة التي تقوم بممارسة إدارة الربح. فمن جهة, فالشرکات التي تمارس انشطة المسئولية الاجتماعية وترغب فى الاحتفاظ بالشفافية عليها ان تمارس ادارة الربح بشکل أقل وبالتالى يمکن توقع علاقة سلبية بينهما. ولکن من جهة أخرى, إذا کانت الشرکات التى تمارس انشطة المسئولية الاجتماعية تحاول أن تلبى مطالب أطراف متعددة قد يتضرر أدائها المالى مما يقود الشرکة الى إدارة الربح لتغطية ذلک الضعف وبالتالي يمکن توقع علاقة ايجابية بينهما. بالاضافه الى ذلک, يمکن توقع عدم وجود ارتباط بين المسئولية الاجتماعية و إدارة الربح في حالة أن ممارسة إدارة الربح تکون نتيجة لعوامل مؤسسية لا ترتبط بالمسئولية الاجتماعية.
وتعتمد الدراسة التطبيقية على صياغة مجموعة من نماذج الانحدار لاختبار الفروض باستخدام بيانات عينة من الشرکات السعودية غير المالية المسجلة بالبورصة. وقد تم اجراء الاختبارات الاحصائية باستخدام نموذجين للانحدار وهما نموذج Poisson Regression ونموذج الانحدار الخطى Linear Regression من خلال برنامج STATA للتحليل الاحصائى. وقد اوضحت نتائج الدراسة التطبيقية وجود ارتباط سلبى بين الإهتمام بالمسئولية الاجتماعية وممارسات إدارة الربح مما يعکس أن الإهتمام بالمسئولية الاجتماعية فى الشرکات السعودية يرتبط بحرص الإدارة على الشفافية وجودة التقرير المالى. کما بينت النتائج ان کفاءة نظام الحوکمة لا تؤثر على العلاقه بين المسئولية الاجتماعية و إدارة الربح. ومن جهة اخرى اوضحت النتائج أن ممارسات إدارة الربح تؤثر على العلاقة الإيجابية المفترضة بين المسئولية الاجتماعية والأداء المالى للشرکة وتؤثر کفاءة نظام الحوکمة على تلک العلاقات.
 

الكلمات الرئيسية