قياس أثر إدارة المعرفة ورأس المال الفکري على الإبداع الإداري "دراسة تطبيقية على المدارس الأهلية بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية

المؤلف

بکلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

رکز هذا البحث الميداني على قياس أثر إدارة المعرفة ورأس المال الفکري على الإبداع الإداري بالتطبيق على المدارس الأهلية بمحافظة الأحساء. وتکمن مشکلة البحث في عدة تساؤلات تتعلق بتحديد العلاقة بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري وعلاقة رأس المال الفکري بالإبداع الإداري ومعرفة أيهما أکثر تأثيراً على الإبداع الإداري بالمدارس المبحوثة. واستهدف البحث معرفة مدى إدراک المديرين لأهمية الإبداع الإداري ومعرفة أيهما أکثر تأثيراً على الإبداع الاداري بالمدارس المبحوثة. وتقوم الدراسة على خمسة فروض رئيسة، وتشير نتائج الدراسة واختبارات الفروض ونتائج التحليل الاحصائي التي تم تطبيقها على عينة مکونة من (165) مفردة من أربع مدارس أهلية بمحافظة الأحساء إلى وجود اختلافات معنوية بين آراء عينة الدراسة فيما يتعلق بمدى إدراک المديرين لأهمية الإبداع الإداري بالمدارس المبحوثة، مما أثبت عدم صحة الفرض الأول. ووجود علاقة ارتباط طردية موجبة وقوية بين إدارة المعرفة ورأس المال الفکري بالمدارس محل البحث. مما أثبت صحة الفرض الثاني.  ووجود علاقة ارتباط طردية موجبة ومعنوية بين إدارة المعرفة والإبداع الإداري بالمدارس المبحوثة. مما أثبت صحة الفرض الثالث. ووجود علاقة ارتباط طردية موجبة وقوية بين رأس المال الفکري والإبداع الإداري بالمدارس محل الدراسة. مما أثبت صحة الفرض الرابع. کما أکدت النتائج أن الإبداع الإداري يتأثر بإدارة المعرفة أکثر من تأثره برأس المال الفکري، مما أثبت صحة الفرض الخامس.

الكلمات الرئيسية