العوامل المحددة للکفاءات التسويقيه المحورية المؤهلة للانطلاق للسوق الدولى دراسة تطبيقية على المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القطاع الصناعى المصرى

المؤلف

کلية التجارة جامعة الأسکندرية

المستخلص

        تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نسبة کبيرة للغاية من هيکل المشروعات فى مصر ، ولکنها تسهم بقدر ضئيل جدا فى الصادرات المصرية فى الوقت الذى يعانى فيه الاقتصاد المصرى من عجز کبير فى الميزان التجارى. من هذا المنطلق تسعى الدراسة الحالية الى استکشاف القدرات أو الکفاءات التسويقية المحورية لهذه المشروعات والتى تؤثر على أداءها في الأسواق الدولية، وأيضا فهم طبيعة العلاقة بين الرؤية الريادية لهذه المشروعات وبين درجة الوعى بأهمية التوجة بالأسواق الدولية وبين الأداء السوقى الدولى لها. وبمراجعة الأدبيات التسويقية فى هذا الصدد لوحظ أنها لم ترکز على الربط بين الرؤية الريادية للمشروعات کعامل مؤثر عند تصميم الأنشطة التسويقية وتنفيذها ، وبين درجة الوعى بالتوجه للسوق الدولي وبين الأداء الدولى لهذه المشروعات. ولذلک اهتمت الدراسة الحالية بدراسة العوامل المحددة  للکفاءات التسويقيه المحورية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم فى القطاع الصناعى المصرة للانطلاق الى السوق الدولي بهدف تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومى. حيث يسعى الباحث الى دراسة وتحليل الواقع من خلال استقصاء يشمل عينة ميسرة مکونة من 235 منشأه صغيرة ومتوسطة الحجم في القطاع الصناعى المصرى.