قياس رضا جهات التوظيف السعودية عن خريجي جامعة سلمان بن عبد العزيز کمدخل لتحسين الفرص الوظيفية لخريجي الجامعة-دراسة حالة کلية المجتمع بالخرج

المؤلفون

1 کلية المجتمع بالخرج جامعة سلمان بن عبد العزيز

2 کلية التجارة جامعة بنها

المستخلص

   تهدف هذه الدراسة إلى قياس رضا جهات التوظيف السعودية عن مستوي أداء خريجي جامعة سلمان بن عبد العزيز من خلال دراسة حالة خريجي کلية المجتمع بالخرج لتحسين الفرص الوظيفية المتاحة لخريجي الکلية.
     ولتحقيق ذلک الهدف اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على آراء عينة مکونة من (120) مسئولًا من مسؤولي التوظيف في الجهات الحکومية والخاصة في مدي رضا جهات التوظيف عن أداء خريجي کلية المجتمع بالخرج. وقد قام الباحثان بتطوير استبانة تتکون من (81) فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية.
وقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن خريجي کلية المجتمع بالخرج يتوافر فيهم المهارات التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل وتعزز فرصهم الوظيفية.کما أن هناک بعض المعوقات التي قد تؤثر على مستوي جودة الخريجين منها: عدم صرف مکآفات للطلاب، وعدم تفعيل التدريب الميداني وضعف مستوي الطلاب المتقدمين للکلية من الثانوية العامة.
     وتوصي الدراسة بضرورة أن تکون عملية قياس رضا جهات التوظيف عملية مستمرة، والاهتمام بنشر ثقافة جودة التعليم، وتمثيل جهات التوظيف بمجالس الأقسام العلمية، وإنشاء قاعدة بيانات لخريجي الکلية وربطها بشبکة معلومات بحيث تستفيد منها جهات التوظيف عند انتقاء الخريجين، والتنسيق بين الجامعة وجهات التوظيف لاستحداث التخصصات التي يحتاجها سوق العمل

الكلمات الرئيسية