اثر العائد والمخاطر على قرارات المستثمرين بسوق الخرطوم للأوراق المالية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهري

2 جامعة الزعيم الأزهري کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

3 کلية إدارة الأعمال بجامعة شقراء

المستخلص

 تهدف  هذه الدراسة  إلي معرفة  اثر المخاطر المالية علي قرارات المستثمرين بسوق الخرطوم للأوراق المالية . تمثلت مشکلة  الدراسة في العلاقة بين العائد والمخاطر عند الاستثمار في الأوراق المالية وکذلک مدى تأثر القرارات الاستثمارية بدرجة العائد والمخاطر المتعلقة بالأوراق المالية .وتسعى الدراسة إلي اختبار فرضيتين هما :
  - الفرضية الأولي:  يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين العوائد التي يتم تحقيقها والمخاطر المصاحبة لها
  - الفرضية الثانية  يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين القرارات الاستثمارية المتخذة  في الأوراق المالية والعوائد والمخاطر المصاحبة  للعوائد.
       تم تصميم استبانه وزعت علي عدد 30 من المستثمرين بسوق الخرطوم للأوراق المالية  لاختبار  فرضيتي الدراسة . توصلت  الدراسة إلي نتائج  أهمها أن 86.7% من العينة يوافقون على انه کلما ارتفعت العوائد في الأوراق المالية کلما ارتفعت المخاطر المصاحبة لها وأن 86.4%  من عينة الدراسة يرون أن القرارات الاستثمارية طويلة الأجل تتأثر بنوعية العوائد والمخاطر المصاحبة لها . أهم التوصيات التي أوصت بها الدراسة هي ضرورة  دراسة المخاطر التي تتعرض لها الاستثمارات بسوق الخرطوم للأوراق المالية قبل اتخاذ قرار الاستثمار بالإضافة إلى تقليل درجة المخاطر الکلية عن  طريق إزالة المخاطر غير المنتظمة والإبقاء علي المخاطر المنتظمة فقط