العلاقة بين تبنى عمليات إدارة المعرفة التسويقية وفعالية تطوير المنتجات الجديدة "دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية بمدينة دمياط الجديدة"

المؤلف

کلية التجارة جامعة دمياط

المستخلص

       يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين تبني عمليات المعرفة التسويقية وفعالية تطوير المنتجات الجديدة في الشرکات الصناعية بمدينة دمياط الجديدة ، وتحديد العوامل المؤثرة فى تبني وإستخدام مدراء التسويق للمعرفة التسويقية ، حيث أن إدراک وفهم طبيعة أبعاد عمليات المعرفة التسويقية يساعد الشرکات الصناعية المصرية في إعداد وتنفيذ الإستراتيجيات التسويقية الخاصة بتطوير المنتجات الجديدة ، ولتحقيق هذا الهدف إعتمد الباحث على المنهج الوصفى وعلى دراسة ميدانية لعينة قوامها 197 من مدراء التسويق والمبيعات ومشرفي المبيعات فى الشرکات الصناعية بمدينة دمياط الجديدة ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک علاقة إرتباط معنوية قوية بين تبنى عمليات إدارة المعرفة التسويقية کوسيلة تکنولوجية مقبولة لدى مدراء التسويق وفعالية تطوير المنتجات الجديدة ، کما توصلت نتائج الدراسة إلى ترتيب الأهمية النسبية لأبعاد عمليات إدارة المعرفة التسويقية ، وأخيراً توصلت نتائج الدراسة لوجود تأثير معنوي لأبعاد عمليات إدارة المعرفة التسويقية على فعالية تطوير المنتجات الجديدة ، کما عکست نتائج الدراسة أن سهولة إستخدام مدراء التسويق لعمليات إدارة المعرفة التسويقية وإدراکهم للمنفعة المتحققة من وراء إستخدامها کوسيلة تکنولوجية جديدة يساعد رجال التسويق فى سرعة تبنى أبعاد عمليات إدارة المعرفة التسويقية.

الكلمات الرئيسية