استهدف البحث تطوير منظومة التعليم المحاسبي بالجامعات المصرية لتتلاءم مع متطلبات مهنة المحاسبة في المرحلة القادمة وتنمية قدرات ومهارات طلاب المحاسبة في ظل التوجه الحالي لإعداد المعايير المحاسبية على أساس المبادئ وتغليب الحکم المهني ، ولقد قام الباحث من خلال المنهج الوصفي التحليلي بتناول ماهية الحکم المهني الرشيد ومقوماته ؛ تقييم منظومة التعليم المحاسبي بالجامعات المصرية من منظور الممارسة المحاسبية القائمة على الحکم المهني ؛ اقتراح بعض الإجراءات وتقديم مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تساعد على تنمية قدرات ومهارات طلاب المحاسبة في ظل ترسيخ الاعتماد على الأحکام المهنية .
ولتأکيد النتائج النظرية التي توصل اليها الباحث قام بإعداد قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية حول آراء مجموعة من المتخصصين بالمجال المحاسبي حول عدة أمور منها : تأثير التوجه لإعداد المعايير على أساس المبادئ على الممارسة المحاسبية ؛ مقومات الحکم المهني الرشيد ؛ الانتقادات الموجهة لمنظومة التعليم المحاسبي بالجامعات المصرية ؛ الإطار المقترح لتطوير منظومة التعليم المحاسبي بالجامعات المصرية ، وأظهرت نتائج البحث أن التوجه الحالي لإعداد المعايير المحاسبية على أساس المبادئ کان ذو تأثير کبير على زيادة أهمية الحکم المهني بالممارسة المحاسبية ، بالإضافة إلى أن منظومة التعليم المحاسبي المصري لا تفي بمتطلبات الحکم المهني الرشيد ، وتوصل الباحث من خلال الدراسة الميدانية أن الإطار المقترح لتنمية قدرات ومهارات طلاب المحاسبة کان له أثر کبير على تدعيم حکمهم المهني . وأوصى الباحث ضرورة قيام المنظمات المهنية بإقامة العديد من المؤتمرات والندوات المتخصصة للتوعية بالتحديات التي تواجهها المهنة حاليا ، بالإضافة إلى تأسيس لجنة دائمة منوط بها تطوير التعليم المحاسبي والإشراف على مدخلات ومخرجات المؤسسات التعليمية ، وکذلک ضرورة قيام مؤسسات التعليم المحاسبي بالجامعات المصرية البدء في التطوير الشامل لمنظومة التعليم المحاسبي وإنشاء مراکز استشارية مما يعطي الفرصة للربط بين الجانب الأکاديمي والعملي ، وعمل شراکات مع الخبراء بالسوق للتدريس بدوام جزئي .