أثر التسويق المبسط علي نوايا تبني المنتجات الجديدة لشرکات الهاتف الجوال دراسة تطبيقية علي عملاء شرکات الجوال بالمملکة العربية السعودية .

المؤلف

کلية الاقتصاد والإدارة جامعة القصيم

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرف علي تأثير التسويق المبسط علي تبني المنتجات الجديدة ، وذلک من خلال شرکات الهواتف الجوال بالمملکة العربية السعودية ، حيث تم تطبيق هذه الدراسة علي عينة
 ( ن=350 ) من عملاء ثلاث شرکات جوال وهي  ( شرکة STC، شرکة موبايلي ، شرکة زين ) ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي  وجود اختلاف في آراء المسئولين بالشرکات الثلاثة حول مفهوم التسويق المبسط وکذلک علي أبعاد التسويق المبسط ، وتوصلت النتائج أيضا إلي وجود تأثير لأبعاد التسويق المبسط علي تبني المنتجات الجديدة وکان أکثر هذه الأبعاد تأثيرا  هو بعد إعادة التعبئة والتغليف ، ولذا قام الباحث بوضع توصيات منها ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية لمديري التسويق بالشرکات  ، وکذلک ضرورة الاهتمام بالعلامة التجارية للشرکة من خلال إعادة هيکلة العلامة التجارية بشکل يجذب العميل ، وإعادة تعبئة وتغليف المنتج بشکل جذاب