المعرفة التسويقية وعلاقتها بالميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة المنتمية لحاضنات الأعمال في منطقة تبوک

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل علاقة المعرفة التسويقية بالميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة المنتمية لحاضنات الأعمال في منطقة تبوک، من خلال جمع البيانات عن طريق قائمة استقصاء تم توجيهها إلى مديري هذه المشروعات والبالغ عددها 153 مشروعاً، مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي.
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة طردية معنوية لأبعاد المعرفة التسويقية (المعرفة بالسوق، المعرفة بالعملاء، المعرفة بالمنافسين، المعرفة بالوسطاء، المعرفة التکنولوجية) والميزة التنافسية للمشروعات الصغيرة المنتمية لحاضنات الأعمال بمنطقة سواء مأخوذة بصورة إجمالية أو لکل  بعد على حدة، وأن أبعاد المعرفة التسويقية مرتبة ترتيباً تنازلياً حسب درجة تأثيرها في الميزة التنافسية هي المعرفة بالعملاء، المعرفة بالمنافسين، المعرفة بالسوق، المعرفة بالوسطاء، وأخيراً المعرفة التکنولوجية.
وفي النهاية قدم البحث مجموعة من التوصيات تستهدف زيادة المعرفة التسويقية للمشروعات الصغيرة المنتمية لحاضنات الأعمال بمنطقة تبوک ودعم الميزة التنافسية لهذه المشروعات في الأسواق المستهدفة