قياس جودة نظام الخدمات الأکاديمية الالکترونية ODUS Plus من وجهة نظر طالبات الانتظام بکلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملک عبد العزيز

المؤلفون

کلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملک عبدالعزيز جدة

المستخلص

تهدف هذه الرسالة إلى تقويم جودة نظام الخدمات الأکاديمية ODUS Plus بجامعة الملک عبد العزيز من وجهة نظر طالبات الانتظام بکلية الاقتصاد والإدارة، وذلک لمعرفة جوانب الضعف ومعالجتها وتحديد نقاط القوة وتعزيزها لدعم مسيرة التطوير بالجامعة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم الاستبانة بالاستناد على النموذج المقترح بأبعاده الخمسة. وتم جمع 282 استبانة صالحة للتحليل. کشفت نتائج الدراسة عن الانطباع الإيجابي عن الجودة الکلية للخدمة الأکاديمية المقدمة وذلک بنسبة (76.6%) من العينة. کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الأبعاد الخمسة ومستوى الجودة الکلية لنظام الخدمات الأکاديمية، وأسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات الطالبات نحو مستوى الجودة الکلية، والأهمية النسبية لأبعاد المقياس المتعلقة بالهيکلة والتصفح والمحتوى، وسهولة التفاعل مع النظام، وذلک تبعا لاختلاف المستوى التعليمي. أشارت النتائج کذلک إلى أن أقل العوامل جودة من وجهة نظر الطالبات تتعلق بخدمة العملاء وصعوبة التعامل مع النظام في حال ظهور مشکلة. وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة قيام الجهه ذات العلاقة بجامعة الملک عبد العزيز بتقييم وقياس جودة نظام ODUS Plus بطريقة دورية للوقوف على مدى التحسن في جودة الخدمة، وتحديث صفحة الأسئلة الأکثر شيوعا في التعامل مع النظام تبعا لما يتجدد من أسئلة المستفيدين. کما أوصت بضرورة ترکيز إدارة الجامعة على الأبعاد التي حصلت على تقييم متدني في مستوى الجودة من وجهة نظر الطالبات، ومحاولة الارتقاء بمستوى جودتها.

الكلمات الرئيسية