استخدام نموذج رضا العميل الأمريکى لقياس محددات ونتائج رضا المرضى عن الخدمة الصحية بالمستشفيات الخاصة " دراسة تطبيقية "

المؤلف

کلية التجارة جامعة الزقازيق

المستخلص

تزايدت فى الفترة الأخيرة حدة المنافسة فى کافة القطاعات الإقتصادية، ويعد الترکيز والإهتمام برضاء العملاء مدخلاً وأداة إستراتيجية لتحقيق الکفاءة والتميز فى المنظمات المقدمة للسلع والخدمات على حد سواء. وتستخدم الدراسة الحالية نموذج رضا العميل الأمريکى لقياس محددات ونتائج رضا المرضى عن الخدمة الصحية المقدمة بالمستشفيات الخاصة بمحافظة الشرقية، وتشمل المحددات کل من: توقعات المريض، جودة الخدمة الصحية المدرکة، والقيمة المدرکة، و تضم النتائج کل من الکلمة المنطوقة الإيجابية والسلبية، و قد تمت الدراسة على عينة قوامها 384 مفردة و باستخدام اسلوب الإستقصاء بالمقابلات الشخصية وعبر الأنترنت ثم تفريغ وتحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وأهمها اسلوب تحليل المسار. وتوصلت الدراسة إلى صحة وجودة نموذج الدراسة ولکن بمسارات مختلفة عن مسارات النموذج المقترح حيث لا يوجد تأثير معنوى لرضا المريض على کل من الکلمة المنطوقة الإيجابية والسلبية في حين تؤثر محددات النموذج عليهما باستثناء جودة الخدمة الصحية المدرکة حيث کان تأثيرها سلبياً غير دال احصائياً على الکلمة المنطوقة السلبية، و أخيرا استعرضت الدراسة الاستنتاجات العلمية و التطبيقات العملية. 

الكلمات الرئيسية