مقياس مقترح متعدد الأبعاد للميل للحنين إلى الماضي للمستهلک المصري وأثره على النوايا السلوکية للشراء

المؤلف

کلية التجارة جامعة الإسکندرية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تطوير مقياس متعدد الأبعاد للحنين الى الماضى وفقاً لخصائص المجتمع المصرى، والتعرف على مدى تأثير أبعاد هذا المفهوم على النوايا السلوکية لشراء المنتجات والعلامات التجارية التاريخية ، وأيضاً دراسة مدى اختلاف أبعاد هذا المفهوم وفقاً للخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة. وقد تمت مراجعة الأدبيات البحثية التى تناولت هذا المفهوم لتکوين عبارات المقياس المبدئى . وفى المرحلة الأولى تم جمع البيانات من عينة قدرها 219 فرداً من القاهرة والاسکندرية عن طريق مقاطعتهم أثناء تسوقهم فى المراکز التجارية. وعمل تحليل عاملى استطلاعى EFA لتنقيح المقياس المبدئى المکون من 92 عبارة ليصبح 36 عبارة وحساب معاملات الصدق والثبات. وفى المرحلة الثانية قام الباحث بتجميع البيانات من عينة قدرها 320 فرداً من نفس المجتمع حيث تم اجراء تحليل عاملى تأکيدى  CFA باستخدام برنامج ليزرال اصدار 8.8 وقياس الصدق التطابقى والتمايزى، ومعاملات الثبات للأبعاد الأربعة لمفهوم الحنين للماضى، وتم استبعاد بعض العبارات من المقياس الذى تم التوصل اليه فى المرحلة الأولى ليصبح مکوناً من 24 عبارة فى صورته النهائية کما کان معامل الفا للثبات 0.86 . کما قام الباحث بعمل تحليل انحدار لقياس مدى تأثير أبعاد هذا المفهوم على النوايا السلوکية لشراء المنتجات والعلامات التاريخية حيث فسرت 42.5% من التباين فيه. وأخيراً تم عمل تحليل اختلاف لأبعاد هذا المفهوم بالنسبة للمتغيرات الديموغرافية لعينة الدراسة باستخدام Anova , T-test. وتوصلت نتائج التحليل الى أن الحنين الى الأماکن التاريخية ، والاستمتاع برموز ومقتنيات الماضى هما أهم العوامل التى تختلف باختلاف الخصائص الديموغرافية لمفردات الدراسة.