توسيط القيمة المدرکة في العلاقة بين الثقة والولاء الإلکتروني بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الإلکتروني

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة العلاقة بين الثقة الإلکترونية والولاء الإلکتروني من خلال توسيط القيمة المدرکة، وذلک بالتطبيق على عملاء مواقع التسوق الإلکتروني في مصر.
            وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيکلية بغرض معرفة علاقة الثقة الإلکترونية بالولاء الإلکتروني من خلال توسيط القيمة المدرکة. وتم اختيار أسلوب کمي باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. کما تم إعداد قائمة الاستقصاء وتم تعبئتها بمعرفة المستقصى منهم، وتم توجيهها إلى عملاء مواقع التسوق الإلکتروني في مصر عن طريق الانترنت.
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال هذه البيانات. وقد بلغت الاستجابة 404 قائمة استقصاء، وکانت عدد القوائم الصحيحة 380 قائمة.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي ايجابي بين الثقة الإلکترونية والقيمة المدرکة والولاء الإلکتروني، کما أوضحت وجود تأثير معنوي ايجابي للثقة الإلکترونية على القيمة المدرکة، وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للثقة الإلکترونية على الولاء الإلکتروني، کما أشارت إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للقيمة المدرکة على الولاء الإلکتروني، کما توصلت إلى أن القيمة المدرکة تتوسط معنوياً العلاقة بين الثقة الإلکترونية والولاء الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية