تأثير الإعلان بالإنترنت على خطوات قرار الشراء الإلکتروني دراسة تطبيقية على طلاب کلية الشريعة والدراسات الاسلامية بمحافظة الاحساء

المؤلف

کلية تجارة جامعة بنها

المستخلص

          استهدفت هذه الدراسة معرفة العلاقات المباشرة وغير المباشرة التي تربط متغيرات الدراسة، وکذلک معرفة هل يوجد دور لتوسيط الاعلانات عبر الانترنت في العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية، وخطوات الشراء. وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة عشوائية طبقية قدرها(250) مفرده من طلاب وطالبات کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمحافظة الاحساء– جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، وتم استخدام اساليب معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار، وتحليل المسار، واظهرت النتائج معنوية العلاقة کما يلي:

وجود ارتباط طردي بين نوع الجنس الطلاب والطالبات، وأبعاد الاعلان عبر الانترنت
وجود ارتباط طردي بين الاعلانات عبر الانترنت، وخطوات الشراء.
وجود ارتباط طردي بين نوع الجنس الطلاب والطالبات، وخطوات الشراء.
تبين أن توسيط الاعلان عبر الانترنت في العلاقة بين نوع الجنس الطلاب والطالبات کمتغيرات ديموجرافية وخطوات الشراء أکثر تأثيرا.
تبين وجود تأثير لمشاهدة إعلانات الإنترنت على مرحلة إدراک الحاجة للمنتج، ومرحلة جمع البيانات والمعلومات عن المنتج، والمقارنة بين المنتجات وتقييم البدائل، ومرحلة تقييم ما بعد الشراء، کما تبين عدم وجود تأثير للإعلانات على مرحلة اتخاذ قرار الشراء.
 کما تبين وجود تأثير معنوي لوقت الجلسة على الإنترنت على خطوات قرار الشراء، کما لم يتضح وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات تجاه خطوات الشراء عبر الإنترنت، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات في هذا الشأن، کما تم اقتراح عدد من الابحاث المستقبلية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية