أثر بنک المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة دراسة مقدمة لکلية الإدارة والتکنولوجيا قسم إدارة الأعمال بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري کمتطلب تکميلي للحصول على درجة الماجستير

المؤلفون

1 مرکز المعلومات والتوثيق بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

2 کلية النقل الدولي بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

3 الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدفت الدراسةُ إلى معرفة أثر بنک المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة, وذلک وفق أبعاد ومحاور مقياس أثر بنک المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة. تکونت عينة الدراسة من (145) طالب من طلاب الدراسات العليا بکلية الدراسات العليا في الإدارة بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري فرعي بورسعيد ودمياط. استخدم الباحث المنهج الوصفي. ولجمع البيانات استخدم مقياس أثر بنک المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة. ولتحليل البيانات استخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال الأساليب الإحصائية الآتية: التوزيعات التکرارية والنسب المئوية, المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, اختبار (T-test), تحليل التباين الأحادي (One Way Anova), الانحدار الخطي البسيط (Simple Regression), الانحدار الخطي المتعدد (Multiple Regression ). أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبرامج التکوين المعرفي على بناء مجتمع المعرفة, ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لخدمات بنک المعرفة التي تدعم دور بنک المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة, ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للأنشطة الأکاديمية التي تدعم دور بنک المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة, ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للکفايات المهارية اللازمة لاستخدام بنک المعرفة على بناء مجتمع المعرفة, ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للجوانب النفسية والأخلاقية التي تدعم دور بنک المعرفة المصري على بناء مجتمع المعرفة, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين حول أثر بنک المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة تعزى للمستوى الدراسي (الترم الأول / الترم الثاني /الترم الثالث / الترم الرابع), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين حول أثر بنک المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة تعزى للجنس, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين حول أثر بنک المعرفة المصري على المساهمة في بناء مجتمع المعرفة تعزى للتخصص. في ضوء هذه النتائج أوصي الباحث ببعض التوصيات ومنها: على المؤسسات التعليمية الاهتمام ببرامج التکوين المعرفي مما يسهم في إثراء طلاب العلم معرفياً, وتوفير الأنشطة الأکاديمية التي تتميز بالکفاءة والفاعلية مما يسهم في بناء المجتمع المعرفي, وعلى القائمين على بنک المعرفة المصري توفير الخدمات التي تدعم من دور بنک المعرفة المصري, وعلى طلاب العلم التزود بالکفايات المهارية اللازمة لاستخدام بنک المعرفة المصري والالتزام بالجوانب النفسية والأخلاقية التي تدعم من دور بنک المعرفة المصري مما يسهم في بناء المجتمع المعرفي. وبعض المقترحات لبحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية