أثر التسويق الداخلى على رضاء العملاء " دراسة ميدانية على البنوک التجارية الخاصة فى مصر"

المؤلف

معهد الجزيرة العالى للحاسب الألى ونظم المعلومات الإدارية

المستخلص

يهدف البحث الي بيان مدى تأثير التسويق الداخلي على رضاء العملاء " دراسة ميدانية على البنوک التجارية الخاصة في مصر “وذلک من خلال فرضتين:
الفرضية الأولى:لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التسويق الداخلي ورضا العملاء.
الفرضية الثانية:لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية للعوامل الديموغرافية في العلاقة بين أبعاد التسويق الداخلي ورضاء العملاء.
تم أخذ عينة من البنوک التجارية الخاصة 369عاملا تتمثل في (5) بنوک ويقدر عدد العاملين في هذه البنوک (9488) عاملاً،وقد توصل البحث الي عده نتائج اهمها:

عدم وجود علاقة بين الوظيفة وبين أبعاد التسويق الداخلي ورضا العملاء، خاصاَ بين

وظائف الإدارة العليا وکلا من الإدارة الوسطى والمباشرة..

عدم وجود علاقة بين المؤهل وبين أبعاد التسويق الداخلي ورضا العملاء.
·      توجد علاقة طردية بين أبعاد التسويق الداخلي ورضا العملاء وأکثر الأبعاد تأثيراَ على رضا

العملاء.وقد انتهي البحث بعدة توصيات أهمها:

ضرورة الاهتمام بالمکافأت والحوافز کأحد أبعاد التسويق الداخلي للبنوک، حيث أنها الأکثر

تأثيراَ على العاملين لإرضاء العملاء.

ضرورة وضع نظام حوافز ومکافأت جيد للمستويات الإدارية العليا والوسطى لتقليل معدل

دوران العمل لتلک الفئة.

دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين ومواکبة أساليب التدريب طبقاَ لما هو جديد.

الكلمات الرئيسية