الدور الوسيط لسلوکيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية والنية للبقاء في المنظمة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة

المؤلفون

کلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

   يستهدف هذا البحث تحديد العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية والنية للبقاء في المنظمة من خلال توسيط سلوکيات مواطنة العلامة بالتطبيق علي العاملين بقطاع التعليم في جامعة المنصورة ؟ وکان السؤال الأساسي : ما دور سلوکيات مواطنة العلامة في العلاقة بين إدارة العلامة الداخلية والنية للبقاء في المنظمة ؟ وللإجابة علي هذا التساؤل تم اختيار عينة عشوائية طبقية من الکليات المختلفة بالجامعة بلغ حجمها 254 مفردة ، کما تم تصميم قائمة استبيان موجهة لمفردات عينة البحث ، وبلغت نسبة الاستجابة  96.5% . وتم استخدام نموذج المعادلة البنائية لاختبار الفروض المقترحة.
   وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط معنوية بين جميع أبعاد المتغيرات محل الدراسة ، کما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي موجب لکل من القيادة والموارد البشرية الموجهة بالعلامة علي الحماس للعلامة وتطوير العلامة والنية للبقاء في المنظمة عند مستوي معنوية 1% ، في حين لا يوجد تأثير معنوي للاتصالات الداخلية علي کل من : الاستعداد للمساعدة وتطوير العلامة والنية للبقاء في المنظمة ، کما اتضح وجود تأثير معنوي لتطوير العلامة علي النية للبقاء في المنظمة ، وعدم وجود تأثير معنوي لکل من الاستعداد للمساعدة والحماس للعلامة علي النية للبقاء في المنظمة .
 وفيما يتعلق بالدور الوسيط لسلوکيات مواطنة العلامة ، اتضح أن أبعادها الثلاثة وهي : الاستعداد للمساعدة والحماس للعلامة وتطوير العلامة تتوسط جزئيا العلاقة بين بعض أبعاد إدارة العلامة الداخلية والنية للبقاء في المنظمة

الكلمات الرئيسية