تقييم الخدمات المالية والمصرفية المقدمة للزوّار في المدينة المنورة خلال موسم الحج

المؤلف

کلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية جامعة أم القرى بمکة المکرمة

المستخلص

تناول البحث تقييم الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوک ومحال الصرافة للزوّار خلال فترة زيارتهم للمدينة المنورة في موسم الحج, واعتمدت الدارسة على بيانات عينة من مقدمي الخدمات حجمها (100) مؤسسة:  (79) بنکاً فرعياً و (21) محلاً للصرافة، وعينة من الزوّار العملاء حجمها (887) زائراً,وکشفت الدراسة عن طبيعة وأنواع الخدمات المصرفية التي يطلبها الزوّار في المدينة، وأهمها:(تحويل العملات، فتح الحسابات البنکية، صرف النقود کاش، إرسال الحوالات البنکية للخارج، تسديد الخدمات، طلب قروض بنکية),واتضح أنَّ المواسم الدينية ترفع معدل التوظيف في البنوک ومحال الصرافة في المدينة مقارنة بالأوقات الأخرى.
من ناحية أخرى، کشفت الدراسة أنّ َالزوّار القادمين من خارج المملکة لاسيما حجاج شرق آسيا هم الأکثر طلباً للخدمات المصرفية، کما أشارت إلى تدني المستوى الاقتصادي لغالبية الزوّار, ومن ناحية تقييم الخدمات المصرفية ومدى رضا الزوّار عنها، أوضحت النتائج بارتفاع رضا الزوّار إجمالاً عن المتوسط، وکان أعلى تقييم تجاه الخدمات المصرفية في الجوانب الآتية:(التجهيزات الحديثة ومظهر الموظفين، ومدى الالتزام بتنفيذ الخدمات في وقتها وبشکل صحيح، واستعداد المصرف لمساعدة العملاء والاهتمام بهم، والاهتمام الفردي بالعملاء وتوفير الوقت الکافي لهم), في حين کان أقل مستوى رضا للعملاء تجاه الخدمات المصرفية في الجوانب الآتية: (التسهيلات المادية وجاذبيتها، ومدى الاهتمام بإيجاد حلول للمشاکل التي تواجه الزوّار، ومدى تفهم الحاجات الخاصة بالزوّار).
وفي اختبار أثر خصائص الزوّار الاقتصادية والاجتماعية في مستوى تقييم جودة الخدمات المصرفية، کشفت النتائج عن أهمية بعض الخصائص في مستوى تقييم الخدمات ومستوى رضاهم، وهي: (جنسية الزوّار، والعمر، والمستوى التعليمي، والمهنة), کما ظهرت بعض العوامل الأخرى المهمةفي مستوى التقييم، وهي: (تکرار الزيارات للمدينة، وجهة قدوم الزوّار).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية