دور تحليل القيمة في إدارة تکلفة الأنشطة الإنتاجية من منظور إستراتيجي

المؤلفون

کلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

إستهدف هذا البحث الربط بين کل من محرکات القيمة ومحرکات التکلفة الخاصة بالأنشطة الإنتاجية بالمنشأة بهدف تحقيق الإدارة الإستراتيجية للتکلفة من منظور القيمة, وتناول البحثتوضيح کيفية الربط بين محرکات کل من القيمة والتکلفة الخاصة بالأنشطة الإنتاجية بالمنشأة لتحقيق الإدارة الإستراتيجية للتکلفة من منظور القيمة من خلال التطبيق على شرکة الدقهلية للغزل والنسيج (ديتکس) في محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية.
      وتمثل المشکلة موضوع البحث في تحديد المحرکات الإستراتيجية التي تؤثر على تکلفة الأنشطة الإنتاجية وربطها بمحرکات القيمة الخاصة أيضاً بتلک الأنشطة, وهکذا يمکن قياس إنتاجية هذه الأنشطة من خلال مقدار ما تضيفه من قيمة, بحيث يصبح من الممکن إستخدام القيمة المضافة کمعيار أکثر قبولاً لتخصيص الموارد وهنا يثار التساؤل التالي: هل يمکن إستخدام تحليل القيمة المضافة کأداة لإدارة تکلفة الأنشطة الإنتاجية بالمنشأة بمنظور إستراتيجي ؟
     وأظهرت نتائج البحث أن إدارة التکلفة تعد من أهم الإستراتيجيات التي تتبناها الشرکة لتحقيق قيمة مضافة ويحتاج ذلک إلى إستخدام أساليب مستحدثة تهدف إلى تحقيق هذه الإستراتيجية ومن أهم تلک الأساليب هو أسلوب الربط بين محرکات کل من القيمة والتکلفة الخاصة بالأنشطة الإنتاجية بالمنشأة.
     ويوصى البحث بالإهتمام بأبعاد الإدارة الإستراتيجية للتکلفة وتحليل القيمة التى تؤثر على إنتاجية المنشأة وهي بحسب ترتيبها؛ سلسلة القيمة کبعد للإدارة الإستراتيجية للتکلفة, ومحرکات القيمة کبعد لتحليل القيمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية