أثر تسويق المحتوى في تحسين الصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري

المؤلف

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

          يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير عناصر تسويق المحتوي علي تحسين الصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري ،  ولتحقيق ذلک تم تصميم استمارة استقصاء وُزعت على عدد 289 من العاملين  بالمنظمات السياحية العاملة فى السوق المصرى للتعرف علي آرائهم عن محتوي المواقع الإلکترونية التي تستخدمها الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في التسويق والتنشيط السياحي خارجياً ، خضعت منها (227) استمارة للمعالجة الإحصائية، وقد أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود علاقة ذات تأثير إيجابي بين استخدام الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لتسويق المحتوي وتحسين الصورة الذهنية لهذا القطاع. 
         وقد کشفت النتائج أيضاً أن عناصر تسويق المحتوي المؤثرة علي تحسين المکون المعرفي للصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري  مرتبة حسب أهميتها وقوة تأثيرها هى: الجاذبية، والملاءمة ، والقيمة ، والمصداقية ، والعاطفة.  کما أشارت النتائج أيضاً أن  عناصر تسويق المحتوي المؤثرة علي تحسين المکون الوجداني للصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري  مرتبة حسب أهميتها وقوة تأثيرها هى: العاطفة ، و المصداقية ، والقيمة ، والجاذبية، والملاءمة. 
         کما أشارت النتائج أن عناصر تسويق المحتوي المؤثرة علي تحسين المکون السلوکي للصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري  مرتبة حسب أهميتها وقوة تأثيرها هى: المصداقية ، والقيمة ، والعاطفة ، والجاذبية، والملاءمة  ، کما اختلفت الأهمية النسبية لعناصر تسويق المحتوي من مُکون لآخر من مکونات الصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري. وفي النهاية  أوصت الدراسة بإدارة الصورة الذهنية لقطاع السياحة المصري من خلال عناصر تسويق المحتوي.

الكلمات الرئيسية